حال استمر الهدوء

العبري يكشف عن عرض جديد سيقدمه الوفد الإسرائيلي لحركة "حماس"

صفقة تبادل
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلام عبرية، مساء يوم الخميس، عن عرض جديد سيقدمه الوفد الإسرائيلي، الذي سيتوجه للعاصمة المصرية، القاهرة، في حال استمر الهدوء.

وأوضحت الإذاعة الإسرائيلية، أنّ العرض الجديد يتمحور حول إعادة إعمار غزة مقابل الحصول على معلومات عن الجنود الأسرى لدى حركة حماس، وهو ما يمثل تراجعًا عن شرط إسرائيلي سابق.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية، أنّ عرض "تل أبيب" يمثل تراجعًا أوليًا عن شرطها السابق بعدم السماح بإعادة إعمار غزة إلا بعد إعادة جندييْن أسيريْن ورفات جندييْن آخريْن لدى حركة حماس منذ حرب العام 2014.

وكان وفد إسرائيلي، قد التقى مسؤولين في المخابرات المصرية بالقاهرة الخميس الماضي؛ لبحث موضوع تثبيت وقف إطلاق النار بين تل أبيب وفصائل المقاومة في غزة.

وفي ذات السياق، نقل موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي، عن دبلوماسيين غربيين، في وقت سابق، أنّ رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، رفض آلية عرضها منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، تتعلق بصرف أموال إعادة الإعمار في غزة.

وأشارت موقع "أكسيوس"، إلى أنّ قطر تعهدت بتقديم 500 مليون دولار لإعادة إعمار غزة، وأنّ العقبة الرئيسة هي كيفية تحويل المبلغ إلى غزة.

ولفتت الموقع الأمريكي، إلى أنّ "إسرائيل" تُهدّد بتعليق عملية إعادة إعمار غزة إذا لم يُسجل تقدم بشأن عودة أسيرين تحتجزهما حماس، ورفات جنديين.