ميركل: من المبكر للغاية للاتحاد الأوروبي أن يرفع قيود احتواء الفيروس

ميركل
حجم الخط

برلين - وكالة خبر

قالت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، اليوم السبت، إنّه على الرغم ما تشهده الدول الغربية من تقدم في حملات التطعيم وتراجع في معدلات الإصابات بفيروس (كورونا)، من المبكر للغاية للاتحاد الأوروبي أن يرفع قيود احتواء الفيروس.

وأضافت ميركل، في تصريحات للصحفيين عقب قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل: "في ضوء وجود سلالة دلتا، لا يمكننا للأسف القول إننا نتجه نحو نهاية الجائحة"، وفق ما نقل موقع (دوتشيه فيله).

ودعت التكتل، الذي يضم 27 دولة، إلى أن يحذو حذو برلين في فرض حجر صحي على المسافرين القادمين من بريطانيا، للحؤول دون تفشي المتحورة "دلتا" الأشد عدوى من فيروس (كورونا) التي رصدت أولا في الهند.

وذكرت المستشارة، أنّه حتى الدول ذات معدلات التطعيم الأكثر تقدمًا عن الاتحاد الأوروبي، مثل: "إسرائيل" وبريطانيا، تشهد زيادة في الإصابات.

وتابعت: إنّ "هذا هو السبب الذي يدفعني إلى المناشدة بتوخي الحذر"، داعية المواطنين إلى الحفاظ على إجراءات صغيرة نسبيا مثل ارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة والخضوع لاختبارات كورونا على نحو منتظم.

وأشارت المستشارة الألمانية، إلى أنّ المسألة لا تتعلق بما إذا كانت سلالة دلتا سوف تنتشر في أنحاء التكتل، "بل مدى سرعتها انتشارها".

من جانبها، تحدثت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين بنبرة مماثلة، وقالت: "نشعر بالقلق من سلالة دلتا".

بدورها، صرّحت الرئيسة التنفيذية للاتحاد الأوروبي في مؤتمر صحفي منفصل، بقولها: "نحن بحاجة للتطعيم، والتطعيم والتطعيم، هذه أفضل استراتيجية ضد الطفرات المتحورة من فيروس (كورونا)".