ذكرت معايير الاستفادة

"الأونروا" توضّح قيمة المساعدة النقدية لأصحاب المنازل المدمرة والمتضررة بشدة

الأونروا
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، يوم الثلاثاء، عن تقييم أولي للأضرار التي لحقت بالمنازل جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة في شهر مايو الماضي.

وذكرت الأونروا، في بيان صحفي ورد وكالة "خبر"، أنّه سيتم توزيع مساعدة نقدية خلال الفترة الانتقالية لأصحاب المنازل المدمرة كليًا والمنازل التي لحقت بها أضرار جسيمة، وذلك بعدما أصدرت نتائج تقييم الأضرار التي لحقت بمنازل اللاجئين سواء الأضرار الكلية أو البليغة.

وقالت: "بدأت أونروا في دفع مساعدات نقدية (مساعدة بدل إيجار) ومساعدة إعادة الاندماج للحالات التي تم تقييمها. سيكون إجمالي المدفوعات التي سيتم إصدارها بدءاً من اليوم ما مجموعه 2.4 مليون دولار تقريبًا".

وأضافت أنّ هذه ستغطي ستة أشهر موزعة على مساعدات إعادة الاندماج بقيمة 500 دولار تمنح لمرة واحدة ومساعدة بدل الإيجار بقيمة 1,500 دولار لتغطي ستة أشهر (وهذا استنادًا إلى الحد الأقصى لحجم الأسرة وليس الحجم الفعلي للأسرة).

وأوضحت أنّه كما تم الإعلان في أوائل شهر يونيو، فقد أعطى مهندسو برنامج البنى التحتية وتطوير المخيمات في الأونروا وموظفو برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية الأولوية لتقييم الأضرار التي لحقت بمنازل اللاجئين، وتحديداً الحالات التي تم تقديم طلب عن تدمير منازلها بشكل كلي والمنازل التي لحقت بها أضرار جسيمة (أي المنازل غير الصالحة للسكن).

وأشارت إلى أنّه تم الانتهاء من تقييم ما إجماله 1,200 منزل حتى الأسبوع الماضي، على أساس المعلومات التي وردت إلى الأونروا من خلال بوابة وزارة الأشغال العامة والإسكان.

كما تم إرسال تعميم المعلومات على فرق الأونروا المتنقلة والبالغ عددها 25 فريقًا أو الفرق الثابتة البالغ عددها 35 والمنتشرة في جميع أنحاء قطاع غزة.

ولفتت إلى أنّ غالبية التقييمات أظهرت نتائج أولية مفادها أن معظم المنازل المتضررة تقع في محافظات الشمال وغزة، وأنّ معظمها قد تضررت بشكل بليغ.

ونوّهت إلى أنّ الخطوة التالية ستكون التالية في عملية تقييم الأضرار التي لحقت بالمنازل عبارة عن مراجعة لأي حالات جديدة لم يتم الإبلاغ عنها مسبقًا، بالإضافة إلى ذلك، سيستمر إجراء تقييم الأضرار للمنازل التي تضررت بشكل جسيم أو بسيط.

ودعت أونروا الراغبين في الحصول على معلومات إضافية أو للإبلاغ عن أضرار في المنازل التي لم يتم الإبلاغ عنها مسبقًا، للاطلاع على نهاية هذا البيان الصحفي للحصول على معلومات الاتصال.

وبينت معايير الاستحقاق الحالية وهي:

- إتمام تقييم المنزل الذي لحق به ضرر كلي أو ضرر بليغ.

- أن العائلة لم تتلقَ مساعدة الإيواء من قبل (لتجنب التكرار).

- توقيع تعهد للإقرار باستلام المساعدة النقدية وكشف البيانات ونموذج التحقق من الموافقة.

ولفتت إلى أنه عند صدور هذه المدفوعات، سيتم إغلاق الملجأين المخصصيين للطوارئ المتبقيين، وذلك بحلول 30 يونيو.

ولفتت أونروا إلى أن هذا سيسمح بالبدء بشكل عاجل بصيانة المدارس لاستخدامها في الأنشطة الصيفية أو الاستعداد لبدء العام الدراسي الجديد في أغسطس.

ويتولى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) تنسيق جميع تقييمات الأضرار لمنازل غير اللاجئين والمساعدة النقدية للمأوى الانتقالي.

وبينت أونروا أنه سيتم التعامل مع أي مساعدة نقدية للسكن المؤقت أو الانتقالي، و أي تحويل في المستقبل يتجاوز المبلغ المحدد حالياً ومدته ستة أشهر وفقًا لمعايير قطاع الإسكان المحدثة ومعايير الاستحقاق الخاصة بالأونروا.

ملاحظة: لتقييم الأضرار التي لحقت بمنازل اللاجئين، يمكنكم الاتصال على الخطوط المجانية أدناه:

"الأونروا" توضّح قيمة المساعدة النقدية لأصحاب المنازل المدمرة والمتضررة بشدة