الحكومة الروسية تشدد الرقابة على المنتجات التركية وتستبدلها بأخرى اسرائيلية وايرانية

المنتجات-التركية
حجم الخط

 قامت الحكومة الروسية اليوم الخميس بتشديد  الرقابة على المنتجات الزراعية والمواد الغذائية التي تستوردها من تركيا، وتشديد عمليات الفحص في أماكن إنتاجها في تركيا وعلى الحدود، كما أعلنت عن نيتها الاستغناء عن منتجات تركية معينة واستبدالها بأخرى إسرائيلية وإيرانية.

وفي بيان ذكر به  وزير الزراعة الروسي، ألكساندر تكاشوف "نظرا للانتهاكات المتكررة من قبل المنتجين الأتراك للمعايير الروسية، فإن الحكومة الروسية أصدرت تعليمات لهيئة الرقابة الزراعية بتشديد الرقابة على المنتجات الزراعية والغذائية التركية، وكذلك تنظيم عمليات فحص إضافية على الحدود وفي نقاط الإنتاج في الجمهورية التركية".

وذكرت قناة  "روسيا اليوم"، انها بلغت واردات المنتجات الزراعية والغذائية من تركيا إلى السوق الروسية العام الماضي 7ر1 مليار دولار. وخلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي قامت تركيا بتصدير مواد غذائية إلى روسيا بنحو مليار دولار، وهي قيمة أقل بنسبة 20% مقارنة بالعام السابق.

ولفتت وزارة الزراعة الروسية إلى إمكانية استبدال الخضراوات التركية بدول أخرى كإيران وإسرائيل والمغرب.

وفيما يتعلق بصادرات الحبوب الروسية إلى السوق التركية، التي بلغت 5ر3 مليون طن منذ بداية العام الحالي، ما يشكل نحو 12% من إجمالي صادرات الحبوب الروسية، أكدت الزراعة الروسية قدرتها على تعويض هذه الصادرات عبر توجيهها إلى أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا في حال اقتضت الحاجة.