بلدية غزة تُنظّم ورشة عمل حول مبادرات إعادة تدوير النفايات

بلدية غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

نظمت بلدية غزة، اليوم الخميس، ورشة عمل حول التدخلات اللازمة والمتوقعة من المشاركين في مشروع مبادرات إعادة تدوير النفايات الصلبة، وسبل الاستفادة من المبادرات وتحقيق نتائج أفضل في مجال فرز النفايات من المصدر. 

وكانت الورشة بحضور منسق الإدارة العامة للصحة والبيئة أحمد أبو عبدو، ورئيس قسم جمع النفايات ماجد سكر، ورئيسة قسم الإرشاد السلوكي أمل الحاج أحمد، وممثل فريق سلة بلدنا أكرم طموس، وعضو لجنة حي تل الهوا يحيى عبده، وممثل فريق شركة أكنان محمود الهندي، ورنا زيارة من وحدة التعاون الدولي في البلدية.

وناقش المشاركون سبل تعزيز التعاون وتوسيع دور المبادرات التشاركية في مجال تعزيز ثقافة فرز النفايات من المصدر، وتحقيق رؤية ونتائج أفضل في عملية فرز النفايات، وسبل الحفاظ على الصحة والبيئة في المدينة.

وأشار أحمد أبو عبدو، خلال الورشة، إلى مفهوم الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة واستراتيجيات تقليل النفايات، وأهمية عملية فرز النفايات من المصدر، وأهمية المبادرات في تعزيز مفهوم فرز النفايات.

وأوضح أبو عبدو، أنّ بلدية غزة تشجع المبادرات التطوعية والشبابية التي تهدف للاستفادة من مكونات النفايات الصلبة وتعزز الوضع الصحي والبيئي في المدينة، وتحقق شراكة مع المجتمع المحلي في عملية فرز النفايات والاستفادة منها.

بدوره، قدّم ماجد سكر، ورقة عمل حول بعنوان "واقع وطموح عملية جمع النفايات في مدينة غزة"، أكّد فيها أهمية فرز النفايات من المصدر وتعزيز المشاركة المجتمعية في عملية الفرز، وتعزيز دور المبادرات في مجال فرز النفايات.

من جهته، تطرق أكرم طموس، إلى تجربة مبادرة " سلة بلدنا " الخاصة بفرز النفايات من المصدر والتي قام بها فريق المبادرة في 10 بنايات سكنية في منطقة تل الهوا غرب المدينة، وبين أهم النتائج التي حققتها المبادرة والاحتياجات لتحقيق نتائج أفضل.