هذا ما قاله وزير الداخلية الإماراتي على حادثة انفجار ميناء جبل علي

انفجار ميناء جبل علي
حجم الخط

أبو ظبي - وكالة خبر

 

أكّد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي، الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، اليوم الخميس، على أنّ لدى السلطات في البلاد خطط مسبقة وتدريب لعدة جهات في ميناء جبل علي.

وقال الشيخ سيف بن زايد: "إنّ الفضل في احتواء الحريق الذي نشب أمس في ميناء جبل علي "يرجع للتخطيط المسبق وسرعة رد فعل السلطات في الميناء"، وفقًا لما نقل موقع "سكاي نيوز".

وأضاف: "بدون شك، يعد ميناء دبي من بين الموانئ الأكبر على مستوى العالم في نقل الحاويات والبضائع. اليوم عندنا قطاعات متعددة ولكن ترافقها خطط مسبقة وتدريب لعدة جهات".

وختم بقوله: "أشكر كل الإماراتيين، من إعلاميين، من موانئ، من مواطنين، من مقيمين، وكل من تفاعل، هذا عمل جماعي لا ينحسب لأحد".

وفي ذات السياق، ذكر مساعد المدير العام لشؤون الإطفاء في الدفاع المدني بدبي، العميد حسن علي المطول، أمس الخميس، أنّ عناصر جهاز الإطفاء تعاملت بمهنية مع حريق ميناء جبل علي، مما مكنها من السيطرة عليه في زمن قياسي.

وأوضح العميد حسن علي المطول، في حوار مع "سكاي نيوز عربية"، أنّ التحرك بدأ بعدما "وردت عدة بلاغات للدفاع المدني في دبي بوجود حريق في ميناء جبل علي".

وأشار إلى أنّه "عند الوصول تبين أنه كانت هناك سفينة تجارية راسية وتستعد للمغادرة، وكان هناك تحميل للحاويات على متن هذه السفينة، هذا التحميل نتج عنه انفجار إحدى الحاويات، مما تسبب في اندلاع الحريق".

وبيّن أنّ "أولويات المعالجة بالنسبة لنا كانت هي منع انتشار الحريق. كان هناك تحد كبير، لأن دبي مدينة عالمية وجبل علي ميناء عالمي"، لافتًا إلى أنّه تم احتواء الحادث في زمن قياسي "وذلك بفضل عناصر جهاز الإطفاء، الذين تعاملوا بمهنية وتمكنوا من السيطرة عليه في 40 دقيقة، لتعود بعدها الحركة التجارية إلى طبيعتها".