الأشغال تكشف ملابسات استعمال حديد تسليح قديم في أحد أبنية المجمع الإيطالي بغزة

المجمع الإيطالي بغزة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشفت وزارة الأشغال العامة والإسكان في رام الله، اليوم الأحد، ملابسات القرارات الفنية المتخذة في مشروع المجمع الإيطالي في غزة والمتمثلة في استخدام عدد من أسياخ حديد تسليم قديم في بعض من العناصر الخرسانية بالطارق الأرضي لمبنى رقم 3 في المجمع.

جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن الوزارة، في توضيح من رئيس فريق الإشراف على إعادة انشاء المجمع الايطالي في غزة، ماجد صيام، بخصوص قراره بالسماح لاستخدام عدد من أسياخ حديد تسليح قديم في بعض من العناصر الخرسانية في الطابق الارضي من مبنى رقم 3 في المجمع.

وقال البيان: "أفاد صيام، بأنّه و نظرً لشح حديد التسليح نتيجة اغلاق المعابر طلب منه مقاول المشروع استخدام بعض من الحديد الغير جديد، وعليه قام بعمل فحوصات لهذا الحديد في مختبرين مختلفين، و بيّنت الفحوصات بأن الحديد أعطى القوة التصميمية المطلوبة، وبناء على نتائج الفحوصات وافق م. ماجد على الاستخدام ولمره واحدة في عناصر خرسانية كان قد تم تجهيزها للصب في المشروع".

وأضاف: "كما أوضح بأنّه تم زيادة كمية الحديد بنسبة 20% كإجراء إضافي من باب الاحتياط، وبالرغم من ذلك أبدى لجنة سكان المشروع تخوفهم من هذا الأمر".

وأشار إلى أنّ التعليمات والإجراءات والقرارات الفنية تتخذ من المهندسين في الموقع دون الرجوع للمستوى السياسي في الوزارة، وهذا ما تم في هذا الامر أيضًا حيث اتخذ القرار على المستوى الفني دون اعلام الوزير به.

وتابع: "وبمجرد معرفة الوزير باستخدام حديد غير جديد قام باستيضاح الامر ومراجعة مدير المشروع على الفور، وعليه قام صيام، بإصدار أمر إزالة العناصر الخرسانية التي تحتوي على حديد قديم ليتم صبها باستخدام حديد جديد".

وأوضح أنّه "نتيجة لذلك أبدى مجلس سكان البرج ممثلين برئيس مجلس الإدارة باتصال هاتفي مع الوزير تقديرهم لاهتمام الوزير الشخصي والفوري بالأمر والحل الذي أزال أي تخوف عندهم".