اليابان تدعو لجهود المجتمع الدولي من أجل اعمار غزة

تنزيل
حجم الخط

 

قال وزير خارجية اليابان "فوميو كيشيدا" اليوم ، إن بلاده تتفهم تطلع الشعب الفلسطيني لبناء دولته ، وتدعم حل الدولتين من خلال المفاوضات مؤكداً على إستمرار دعمها لجهود بناء دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة في المستقبل ، ولا تزال تدعو "إسرائيل" لتجميد الإستيطان بشكل كامل.

مشيراً إلى الحاجة الماسة لجهود سلسة من المجتمع الدولي ، لدعم وتسريع إعادة إعمار قطاع غزة.

وأضاف الوزير كيشيدا في تصريح صحفي صدر عن ممثلية اليابان لدى دولة فلسطين ، بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني ، أن بلاده أطلقت لتعزيز هذه الجهود مؤتمر التعاون بيندول شرق أسيا من أجل التنمية الفلسطينية "سيباد" ، للإستفادة من المعرفة والخبرة للتنمية الإقتصادية في دول شرق أسيا.

وشدد على أن بلاده ستبقى تساهم بفاعلية في كل من الجانبين السياسي والاقتصادي لدعم التقدم في عملية السلام ، بالتعاون مع المجتمع الدولي ، معرباً عن أمله بتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

مشدداً على ضرورة عمل الطرفين سريعاً على حل القضية وإعادة الثقة المتبادلة ، وذلك لوضع حداً لسلسة الكراهية السائدة ، والبحث عن إنفراج في المنطقة أجمع وفي القدس.

ونوه إلى أن أنشطة الإستيطان الإسرائيلية تشكل إنتهاكاً للقانون الدولي ، وتؤدي لتعميق المواجهة.

ولا زالت اليابان تدعو "إسرائيل" مراراً لتجميد الإستيطان بشكل كامل.

وأفاد الوزير الياباني أنه وبالإضافة إلى الجهود السياسية الراهنة ، فإن التنمية الإقتصادية في فلسطين مطلوبة أكثر من أي وقت مضى للخروج من المأزق الحالي.

وتابع "قدمت اليابان المساعدات لشعب فلسطين ، مركزة على المساعدات الإنسانية ، وبناء مؤسسة الدولة ، وعمليات الإصلاح ، وبناء الثقة ، إضافة إلى تعزيز الإقتصاد الذاتي المستدام ، وبلغت القيمة الإجمالية للمساعدات اليابانية نحو 1.6 مليار دولار أمريكي منذ عام 1993.

وأوضح أنه تم الإعلان مؤخراً عن مساعدة يابانية جديدة تبلغ قيمتها نحو 12 مليون دولار أمريكي في إجتماع ممثلي الرباعية الموسع الذي عقد على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة مؤخراً.