الهباش يُشارك في مؤتمر الإفتاء العالمي السادس بالقاهرة

الهباش
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

شارك قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، في أعمال "مؤتمر دار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم السادس.

وحمل المؤتمر، الذي عقد اليوم الاثنين، برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في العاصمة القاهرة، عنوان "مؤسسات الفتوى في العصر الرقمي تحديات التطوير وآليات التعاون".

ويتضمن المؤتمر الذي ستستمر أعماله لمدة يومين عددا من الرسائل أهمها: الاتفاق على آليات التعاون بين دور وهيئات الإفتاء في سبيل تحقيق الأهداف المشتركة والمشاركة في معالجة تحديات التطور التقني والدخول بالمؤسسات الافتائية إلى عصر الرقمنة عبر دعم التحول الرقمي.

ويسعى المؤتمر لزيادة الوعي بأهمية الرقمنة وما يعود من تفعيلها في المؤسسات الافتائية على حالة الإفتاء وتفعيل دوره في المجتمعات، إضافة إلى ضرورة توضيح متطلبات تطوير المؤسسات الافتائية تقنيا لإدخالها عصر الرقمنة ونشر التقنيات الرقمية القائمة في المؤسسات الافتائية بين أعضاء الأمانة العامة.

ومن أهم المحاور الذي سيناقشها المؤتمر: "الإفتاء الجماعي ومؤسساته.. الواقع والمأمول، ومفهوم الإفتاء الجماعي وأهميته في مؤسسات الإفتاء، ومعايير وضوابط الإفتاء الجماعي، ونماذج ومسارات الإفتاء الجماعي ومدى تأثيرها في العملية الافتائية، إضافة إلى الاستفادة من التقنية الرقمية في تفعيل الإفتاء الجماعي.

ويشهد المؤتمر الذي يشارك فيه، نخبة من كبار القيادات والشخصيات السياسية والدينية البارزة، وممثلون من 85 دولة حول العالم، عدة جلسات على مدار يومي المؤتمر يشارك فيها كبار رجال الدولة المصرية وعدد من العلماء الأجلاء والمفتين من مختلف دول العالم، إضافة إلى انعقاد 3 ورش عمل يحضرها عدد من العلماء والخبراء والمفتين.

وتتضمّن الورشة الأولى موضوعًا بعنوان الفتوى والعصر الرقمي، فيما تناقش الثانية عرض نتائج حصاد المؤشر العالمي للفتوى في 2020/2021، وتتضمن الورشة الثالثة موضوعًا بعنوان تدريب المفتين عن بعد.. طريق التأهيل الإفتائي باستخدام التقنية الرقمية.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي استقبل رؤساء الوفود المشاركة في مؤتمر الإفتاء العالمي بقصر الاتحادية الرئاسي اليوم قبيل انطلاق الجلسة الافتتاحية للمؤتمر.