منظمة العفو تشيد بقرار وقف شركة أمريكية بيع منتجاتها في المستوطنات

منظمة العفو تشيد بقرار وقف شركة أمريكية بيع منتجاتها في المستوطنات
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أشادت منظمة العفو الدولية اليوم الأحد،  بقرار وقف شركة أمريكية بيع منتجاتها في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت منظمة العفو الدولية، إن قرار شركة "بن آند جيريز" الأميركية للمرطبات وقف بيع منتجاتها في مستوطنات الضفة الغربية "شرعي وخطوة ضرورية لكي تتقيد الشركة بالتزاماتها تجاه احترام القانون الدولي وحقوق الإنسان".

وأضافت: "لا يمكن للشركات ممارسة نشاطها في المستوطنات الإسرائيلية أو إقامة علاقات تجارية مع هذه المستوطنات غير القانونية دون أن تساهم في خروقات جسيمة لكل من القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان".

وتابعت: "إقامة المستوطنات وصيانتها تنتهك بنود القانون الدولي المتعلقة بمسؤولية كل قوة احتلال، فضلا عن أن إقامة المستوطنات في حد ذاتها يرتبط بانتهاك جسيم وشامل لحقوق الإنسان بحق الفلسطينيين".

وأردفت أن "الشركات التي تعمل في المستوطنات تستفيد من قيام إسرائيل بمصادرة غير قانونية لأراضي الفلسطينيين ومواردهم، علاوة على أن هذه الشركات تستفيد من الممارسات الإسرائيلية التمييزية المتعلقة بالتخطيط العمراني، والحوافز المادية والاستفادة من المرافق والبنيات التحتية داخل هذه المستوطنات".