جيش الاحتلال يُناقش فشل خطة "المترو" خلال العدوان الأخير على غزة

قصف إسرائيلي
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أكّدت وسائل إعلام عبربة، صباج يوم الجمعة، على أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي لا زال يناقش سبب فشل خطة "المترو" خلال العدوان الأخير على قطاع غزة خلال مايو الماضي.

وشن سلاح الجو الإسرائيلي خلال العدوان الأخير، قصفًا عنيفًا على الشريط الحدودي شرق قطاع غزة، على مراحل، فيما أسماه جيش الاحتلال بـ"خطة المترو".

واعترف جيش الاحتلال، بأنّ الخطة كانت تستهدف ضرب أنفاق حركة حماس في غزة، وإحدى تلك الاستهدافات تمت من خلال ضرب نحو 35 هدفًا خلال 20 دقيقة عبر 54 طائرة مقاتلة.

وذكر موقع "والا" العبري، أنّه "على عكس التقديرات السابقة، في الجيش وشعبة الاستخبارات العسكرية يقدّرون الآن أن عددًا قليلًا فقط من عناصر حمـاس قتلوا في "المناورة الخداعية" بالهجوم الواسع على أنفاق المترو شمال غزة، وأن الرقم أقل بكثير جدا مما كان متوقعا نهاية العملية".

وأوضحت الموقع، أنّ "الخطة نفذت بهجوم جوي واسع باستخدام 160 طائرة تابعة لسلاح الجو في آن واحد، وبعد الهجوم قدر الجيش الإسرائيلي أن المناورة الخداعية كانت ناجحة وأن حمـاس تكبدت خسائر فادحة بمقتل العشرات من نشطائها في هذه الموجة، إلا أنه اتضح فشلها فيما بعد وأن حمـاس كانت مدركة لعملية الخداع".

ولفت الموقع العبري، إلى أنّه "يدور الآن جدل واسع في المؤسسة الأمنية حول جدوى مثل هذه الخطط وسبب فشلها".