من داخل الفصول والمدارس

بالفيديو: وكالة "خبر" ترصد بدء العام الدراسي الجديد وانتظام الطلبة في مقاعدهم

انتظام الطلبة في مقاعدهم
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر - اندي عبد الهادي

رصدت عدسة وكالة "خبر" الفلسطينية، بدء العام الدراسي الجديد في محافظات قطاع غزّة، وسط إجراءاتٍ احترازية من فيروس "كورونا" وخطة آمنة أعدتها وزارة التربية والتعليم لضمان سلامة الطلاب والطواقم التدريسية والإدارية.

بدوره، قال مدير العلاقات العامة بوزارة التربية والتعليم بغزّة، أحمد النجار: "إنّ العام الدراسي الجديد بدأ اليوم باستقبال الطلبة في كافة مدارس قطاع غزّة الحكومية والأونروا والخاصة"، مُوضحاً أنّه تم بدء هذا العام بشكل وجاهي ودوام ستة أيام من كل أسبوع.

وأضاف النجار، خلال حديثه لمراسل وكالة "خبر": "خلية الأزمة منعقدة بشكل شبه دائم بصورة مشتركة بين وزارتي التربية والتعليم والصحة، بهدف تقييم الحالة الوبائية داخل قطاع غزّة".

وأردف: "وفق توصيات اللجان المختصة يوجد ثلاثة سيناريوهات، الأول هو التعليم الوجاهي، والثاني في حال ارتفاع أعداد الإصابات بكورونا وهو التعليم المدمج أيّ المزاوجة بين الوجاهي والإلكتروني"، لافتاً إلى أنّ الوزارة لديها تجربة جيدة في التعليم الإلكتروني.

من جانبها، أوضحت مديرة مدرسة بشير الريس الثانوية للبنات، سائدة العمري، أنّه تم افتتاح العام الدراسي الجديد للعام 2021/2022، حيث انتظمن الطالبات داخل فصولهن، داعيةً كافة الطالبات للالتزام بإجراءات الوقاية المُعلنة من وزارة الصحة.

وتابعت العمري، خلال حديثها لوكالة "خبر": "الالتزام بالإجراءات الوقائية يعني استمرار التعليم الوجاهي، وتحقيق إنجازات بهذا الشأن"، مُبيّنةً أنَّ مدرسة بشير الريس لها خصوصية كونها مُتواجدة في شارع الوحدة الذي يضخ أكبر عدد من الطالبات والذي تم قصفه خلال العدوان الأخير على قطاع غزّة.

من جهتها، أكّدت مُعلمة الكيمياء في مدرسة بشير الريس، نهى حلس، أنًّه تم استقبال الطالبات اليوم بسعادة، مع الالتزام بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا، بارتداء الكمامة واستخدام المعقمات وفحص درجة الحرارة.

واستدركت حلس، خلال حديثها لوكالة "خبر": "يتوجب على الطالبات الحضور المدرسي لتلقي التعليم الوجاهي، ومتابعة التعليم المدمج عبر منصات التواصل الاجتماعي"، لافتةً إلى أنّه يتم استقبال استفسارات الطالبات حتى الساعة العاشرة مساءًا. 

كما بيّن طالبة الثانوية العامة بمدرسة فلسطين، محمد خالد دغمش، أنّه يتم استقبال العام الجديد بشوق كبير للتعلم الوجاهي، بعد انقطاع فترة من الزمن بسبب إجراءات مواجهة كورونا، كونها مرحلة مُهمة في حياتهم بالانتقال إلى دراسة الثانوية العامة.

وأشاد دغمش، خلال حديثه لوكالة "خبر"، باستقبال الطواقم التدريسية لهم في أول أيام العام الدراسي الجديد، مُشيراً إلى أنّ هذه السنة فاصلة في مستقبلهم، لذلك كان بدء التعليم الوجاهي مُهماً بالنسبة لهم.