مقاعد للتبريد فى فرنسا لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة

مقاعد للتبريد فى فرنسا لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

فى كل صيف، تواجه المدن ظاهرة الجزر الحرارية - التي تعنى منطقة حضرية أو مدينة كبرى أكثر دفئًا من المناطق الريفية المحيطة بها بسبب الأنشطة البشرية - وذلك بسبب الخرسانة ونقص المساحات الخضراء، حيث ترتفع درجات الحرارة في المراكز الحضرية، ولمحاربة هذه المشكلة، أقامت وكالة الهندسة المعمارية فى فرنسا مع المصممين Emma Lelong و Remi Nguyen، مقعدًا ينعش الهواء فى العاصمة باريس.

139786-المقاعد-خافضة-للحرارة.jpg
المقعد صديق للبيئة، لأنه يجذب الهواء النقي من الأرض الرطبة لنشره على السطح، وهى فكرة شبيهة بفكرة مياه الآبار، وتم تصميم هذا الأثاث المسمى Air des Carrières كجزء من برنامج FAIRE في Pavilion de l'Arsenal، وهو حاليًا في مرحلة الاختبار.

استوحى الفريق الفكرة من "نوافير والاس"، التى يتمثل مبدأها فى توفير مياه الشرب المجانية فى باريس، وكان السؤال قبل تنفيذ هذه التجربة، ماذا لو قدمنا ​​أماكن عامة للتهدئة المواطنين دون الحاجة إلى إنفاق فلس واحد؟.

61132-فكرة-المقعد.jpg
ولتنفيذ مشروعهم، فإن التصميمات مستوحاة أيضًا من آبار Provençal ، وهو تدوير الهواء فى مجرى تحت الأرض، لتبريده بشكل طبيعى، ثم نفخه داخل المبنى بمروحة، وتجرى هنا نفس العملية ولكن الهواء يدفع مباشرة إلى الشارع.

المقعد، من جانبه منحوت في حجر محلى له نفس الخصائص الإنسيابية مثل الرخام، أي أنه يمتص الحرارة على السطح، ويتم تثبيت عدة أجهزة استشعار بالداخل، بمجرد أن تتجاوز درجة الحرارة الخارجية 25 درجة مئوية، يبدأ النظام تلقائيًا بالعمل، فيما توجد مشاريع أخرى لمحاربة الجزر الحرارية، حيث يمكن الاستعانة بالنباتات لتبريد المنازل بتعلقها على الاسطح والجوانب.