منظمة عالمية تتهم شركات أمريكية بتمويل أنظمة إلكترونية تُستخدم ضد الفلسطينيين

شرطة الاحتلال.jp
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

اتهمت منظمة السلام العالمية، شركات استثمارية أمريكية بتمويل شركات "إسرائيلية" وعالمية تنتج أنظمة إليكترونية تستخدم في الخروقات والجرائم اليومية التي تمارسها حكومة الاحتلال ضد الفلسطينيين.

وتطرقت المنظمة في تقرير لها، إلى  كيف تمعن "إسرائيل" في انتهاكات الحقوق الاساسية للشعب الفلسطيني وترتكب جرائم الفصل العنصري والاضطهاد والتمييز ضد الفلسطينيين.

وقال التقرير: "إنّ استخدام "إسرائيل" تقنية المراقبة والبرمجيات المتطورة ساهمت في ارتفاع وتيرة الانتهاكات الإسرائيلية بالحقوق الانسانية للفلسطينيين وانتهاك خصوصيتهم، ومنها برمجيات التعرف ًعلى الوجه التي تُستخدم في الضفة الغربية لمراقبة الفلسطينيين بشكل متكرر".

وأضاف: "أنّ هذه التكنولوجيا التي تستخدمها "إسرائيل"، تراقب عن كثب تحركات "ما يقرب من 100 ألف فلسطيني" باستخدام "آلاف الكاميرات" المثبتة على نقاط تفتيش".

  وشدد التقرير على أنّه مع قدرة أكبر على سيطرة الدولة وتقنيات المراقبة المتقدمة، يصبح الفلسطينيون أكثر اضطهادًا ويواجهون مخاطر أكثر.

وأشارإلى أنّ شركة "اني فيجن" الإسرائيلية وراء تقنيات المراقبة وتلقت تمويلاً من شركة "لايت سبيد" وهي شركة رأس مال استثماري مقرها الولايات المتحدة، "شاركت في جولتين من التمويل" للشركة مؤخرًا في سبتمبر 2020.

وحصلت الشركة الإسرائيلية ايضاً على تمويل بحوالي 43 مليون دولار من شركة "كوالاكوم" ومقرها في الولايات المتحدة الأمريكية.