عطاري يتسلم تقرير الفريق الوطني لتقدير كمية التمور للعام 2021

عطاري يتسلم تقرير الفريق الوطني لتقدير كمية التمور للعام 2021
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تسلم وزير الزراعة رياض عطاري، اليوم الثلاثاء، تقرير الفريق الوطني لتقدير كمية التمور للعام 2021.

وأكّدت الوزارة في بيانٍ وصل وكالة "خبر" نسخةً عنه، على أنّ هذا التقرير يأتي في إطار جهودها لتطوير الخدمات المقدمة للقطاع الزراعي، ومحاربة التهريب وتعزيز مبدأ الشراكة مع جميع الجهات الفاعلة في القطاع الزراعي لحماية المنتج الوطني.

وأوضحت أنّه تم تشكيل فريق وطني لتقدير إنتاج التمور للموسم 2021 يتكون من الشركاء الرئيسيين في القطاع، كمحافظة أريحا والأغوار، ومجلس التمور الفلسطيني، والاتحاد العام للفلاحين والتعاونيين الفلسطيني، وجمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية".

وأشارت إلى أنّها استجابت لاعتراضات المزارعين، من خلال تشكيل لجنة مركزية للاعتراضات التي تقدم بها بعض المزارعين، مكونة من مديرية زراعة أريحا والأغوار ومحافظة أريحا والأغوار ورئيس فريق تقدير الإنتاج.

وبيّنت أنّ التقرير يُشير إلى أنّ إنتاج التمور للموسم2021 قُدر بحوالي 12,250 طنًا، منها 11,870 طنًا من تمور "المجهول" أو "المجول"، علمًا بأنّ العدد الإجمالي لأشجار النخيل المزروعة بلغ 311.384 ألف شجرة، منها 257 ألف شجرة مثمرة، و54 ألف شجرة غير مثمرة، في محافظات أريحا والأغوار وطوباس والأغوار الشمالية ونابلس.

ولفتت إلى أنّ التقرير اشتمل على معلومات خاصة بقطاع التمور تتعلق بتوزيع الحيازات حسب المحافظات، وعدد المزارعين العاملين بقطاع النخيل، وتوصيات لتطوير هذا القطاع وآليات عمل التقدير للسنوات المقبلة.