القدرة: تكدس كبير في مراكز التطعيم وربما نصل لاستغلال الصالات والمساجد

القدرة: تكدس كبير في مراكز التطعيم وربما نصل لاستغلال الصالات والمساجد الكبرى
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشف وزارة الصحة في قطاع غزّة، اليوم الأربعاء، عن وجود إقبال كبير من المواطنين على التطعيم ضد فيروس كورونا منذ يوم أمس، حيث بلغ عددهم تقريباً 6000 مواطن، مُتوقعةً مضاعفة العدد خلال اليوم مع بدء الحملة التي ستستمر لشهرٍ كامل.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، د. أشرف القدرة، في حديثٍ رصدته وكالة "خبر" عبر إذاعة صوت الشعب: "لدينا 28 مركز للتطعيم ونبحث عملية زيادة المراكز في الساعات القادمة  للتخفيف على المواطنين، لأننا نلمس تكدس كبير للمواطنين في مراكز التطعيم وربما يصل الأمر لاستغلال الصالات والمساجد الكبرى".

وأضاف: "نتيجة لتوافد المواطنين بشكلٍ كبير لتلقي التطعيم سنحاول زيادة مراكز التطعيم في قطاع غزّة، وبدأنا الحملة اليوم لتطعيم كبار السن وسيتم السحب يومياً على 200 دولار لـ10 أشخاص سنهم فوق 55 عاماً من المتطعمين، وفي نهاية الحملة سيدخل جميع المتطعمين السحب على 10 آلاف شيكل لثلاثة أشخاص من كبار السن".

وتابع القدرة: "ركزنا في الحملة على كبار السن ليعي الجميع أهمية اللقاح لهم، بالإضافة إلى اتخاذ العديد من القرارات سواء للقطاع الحكومي أو الخاص من أجل دفع الناس تجاه التطعيم وزيادة المناعة المجتمعية المطلوبة".

وأكمل: "طالما هناك تعاون بين وزارة الصحة ومكونات المجتمع المدني بالتأكيد ستزيد ثقافة المجتمع حول اللقاح، حيث إنّ غالبية المصابين الآن ممن لم يأخذوا اللقاح، حتى لو كان هناك إصابة بعد تلقي اللقاح تكون الإصابة خفيفة دون مضاعفات خطيرة".

وذكر: "هناك تزايد في أعداد المصابين وطالما أنَّ متحور دلتا وصل القطاع فيعني أنّ هناك مصابين به، خاصةً مع ملاحظة شدة الأعراض على المصابين من أعمار مختلفة وتبدوا هذه الموجة أنّها ستكون الأعنف من سابقتها لذا يتوجب على الأشخاص من سن 16 وحتى كبار السن التوجه لتلقي اللقاح ويجب المحافظة على إجراءات السلامة".

واختتم القدرة حديثه، بالقول: "يوجد وفيات بمتحور دلتا وبفيروس كورونا الأساسي، لكن ما يهمنا هو مدى المضاعفات وصعوبة الأعراض"، مُردفاً: "لا يوجد في قطاع غزّة إمكانية لفحص المتحورات أو طفرات كورونا المختلفة".