فلسطينيون يحولون باص الى سينما متنقلة

57a1f315-a4cc-4c60-afce-68b2ce3361eb.jfif
حجم الخط

غزة - نور حسونة 

لأول مرة في  فلسطين استطاع فلسطينيون من مدينة غزة تحويل باص إلى سينما متنقلة تدور في شوارع القطاع ، وهو أول مشروع من نوعه وقام بدعمه مؤسسة انقاذ المستقبل الشبابي . 

ويضم الباص 63 مقعدًا منها 3 لذوي الإعاقة ، ويحتوي على شاشة عرض لأفلام توعوية ثقافية مجازة من وزارتي التعليم والثقافة ، ومزود بأجهزة تكييف وسماعات خاصة وإضاءة وشاشة عرض خارجية وطاقة شمسية.

وتلقت فكرة الباص استحسان وإعجاب الكثيرين ، فيما تمكن قرابة 28 ألف شخص من مشاهدة الأفلام التي يعرضها الطاقم المشرف داخله ، عبر مشاركة الباص في مبادرات ورحلات وأيام ثقافية في مختلف مناطق القطاع. وقال منسق مشروع باص السينما محمود الهرباوي : "جاءت فكرة الباص بعد عرض متطوعين لدى مؤسستنا (إنقاذ المستقبل) في المجالس الشبابية فيلم أنميشن على شاشة عرض في الشارع ، داخل مخيم النصيرات وسط القطاع ، ولاقت إهتماما كبيرا وإعجابا من قبل الأهالي، الذي طلبوا عروض أخرى لأطفالهم".

وأضاف الهرباوي: "بعد تفكير عميق بين إدارة المؤسسة والمتطوعين، جاءت فكرة باص السينما، كونها غير متوفرة بغزة سواء كانت ثابتة أو متنقلة". وتابع: "اتفقنا على فكرة باص، يصل كل مكان في القطاع، سواء مدارس أو مخيمات أو مؤسسات ومناطق مهمشة وغيرها". وأشار الهرباوي إلى أن فكرة المشروع الأساسية، تهدف "لتعزيز مفاهيم السلام ونبذ العنف والتسامح في مجتمعنا، من خلال عرص أفلام تناسب الفئة العمرية، سواء كانوا صغارًا أو كبارًا".

وأوضح، أنه تم تصميم باص السينما، بتفاهم وتوافق بين فريق المؤسسة، والفريق المصمم والمنفذ من خبراء ومهندسين ، بعد وصول الباص كما أي باص من الخارج، وهنا في القطاع جرى تنفيذه بالكامل.

وأشار إلى أن جرى تنفيذ فكرة "الهيدروليك" التي تقوم على توسيع الباص مترًا من كل اتجاه ، وتوفير طاقة شمسية لتشغيله، ومصعد لذوي الإعاقة، وأجهزة إنذار وأمان للأطفال، وكاميرات مراقبة، وباب أمان خلفي في حالات الطوارئ، وأجهزة تكييف، وشاشة عرض داخلية وأخرى خارجية.

فلسطينيون يحولون باص الى سينما متنقلة
فلسطينيون يحولون باص الى سينما متنقلة
فلسطينيون يحولون باص الى سينما متنقلة
فلسطينيون يحولون باص الى سينما متنقلة
فلسطينيون يحولون باص الى سينما متنقلة