يحيى السنوار يهدد بالتصعيد خلال فترة الأعياد

50DFFC1C-3B3B-4FAB-B62B-7D70FFB3B06E-e1602167281427.jpeg
حجم الخط

بقلم يوني بن مناحيم 

 

يحيى السنوار ، القيادي في حماس في قطاع غزة ، يهدد مجددًا بشن حرب على إسرائيل من قطاع غزة. أن أجهزة المخابرات والإعلام في إسرائيل تتابع المنشورات على موقع الصحيفة على الإنترنت وتستخدمها لإيصال الرسائل إلى إسرائيل.

كرر السنوار تمرينه عشية عملية حارس الجدار وأرسل مرة أخرى تهديدًا باسم محمد ضيف ، رئيس أركان حماس والمطلوب الأول لإسرائيل.

كانت رسالة السنوار قصيرة:

وأضاف “محمد ضيف لديه ما يقوله في الحرب المقبلة ، قطاع غزة جاهز لمواجهة عسكرية أخرى وسيكون في اللحظة الأخيرة إذا فشلت كل الجهود التي نبذلها الآن”.

الاستخدام المتكرر لاسم محمد ضيف والتهديد بشن حرب جديدة يهدف إلى التوضيح لإسرائيل أن حماس جادة بشأن تهديداتها ، و محمد ضيف معروف بأنه رجل خطير يحافظ على كلمته ولا يخشى مواجهة عسكرية جديدة مع إسرائيل .   

جاء بيان يحيى السنوار بعد وقت قصير من الاجتماع الثلاثي بين الرئيس المصري السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ، والذي تناول تشكيل موقف موحد بشأن تجديد العملية السياسية وإعادة إعمار قطاع غزة. .

قال متحدث باسم الرئاسة المصرية في نهاية الأسبوع ، إنه في الأيام المقبلة ، ستبدأ أعمال البناء في قطاع غزة بعد استكمال أعمال الهدم للمنازل التي دمرت في الحرب.

لكن مصادر في حماس تقول إن قيادة الحركة تمنع مصالحها من اتخاذ قراراتها بنفسها ، وأن بدء أعمال إعادة الإعمار في قطاع غزة لن يمنع جولة جديدة من القتال ضد إسرائيل ، إذا لزم الأمر ، من أجل تحقيق أهداف المنظمة. .

تصريحات يحيى السنوار ورسائله لإسرائيل مدروسة جيدًا ، ويشير السنوار إلى أن منظمته لن تتنازل عن مطلب إعادة الوضع في قطاع غزة إلى حالته السابقة ، بما في ذلك قضية جلب الأموال القطرية ، إلى الوضع في مايو الماضي. عشية عملية الحارس في قطاع غزة.

إستراتيجيته هي إستراتيجية “السير إلى النهاية” بسبب تآكل إنجازات منظمته في الحرب الأخيرة وتدهور الوضع الاقتصادي والإنساني في قطاع غزة.

يتواصل النشاط الشعبي الفلسطيني على حدود قطاع غزة مع إسرائيل بشكل مكثف دون أن تظهر مؤشرات على توقفه قريباً رغم سلسلة التنازلات التي أعلنتها إسرائيل في قطاع غزة ، ومنها بدء إدخال مواد البناء (الأسمنت والحديد وغيرها ) في القطاع الخاص.

أطلقت حماس ، الليلة الماضية ، بالونات تحذيرية ، بدون مواد حارقة ومتفجرات ، على غلاف غزة.

وتنوي حماس تصعيد الموقف على الحدود خلال الأعياد لإجبار إسرائيل على الانصياع لمطالبها.

حماس تتجاهل جهود المخابرات المصرية لتحقيق الهدوء ، وتحافظ إسرائيل على ضبط النفس وتواصل الإيماءات والإغاثة لسكان غزة قبل الاجتماع المرتقب في شرم الشيخ بين رئيس الوزراء بينيت والرئيس السيسي ، ولإظهار إدارة بايدن أنها تقوم بذلك. تبذل قصارى جهدها لمنع التصعيد على حدود غزة.

الجيش الإسرائيلي يفرق المتظاهرين على الحدود باستخدام الكاشطات والغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية ، وقتل أحمد صالح البالغ من العمر 26 عامًا من مخيم جباليا للاجئين في مظاهرات في نهاية الأسبوع.

وأوضح المتحدث باسم حماس ، عبد اللطيف القانوع ، استراتيجية الحركة في 3 سبتمبر:

“الشعب الفلسطيني مصمم على فك الحصار عن قطاع غزة ، ولن نتلقى تخفيفًا تدريجيًا (من إسرائيل)”.

في أعقاب الحرب الأخيرة ، تستمد حماس التشجيع من نجاحاتها العسكرية ، وتستغل حقيقة أن الإدارة الأمريكية تتغير وتشكل حكومة جديدة في إسرائيل ، يداها مقيدتان بسبب موقعها الائتلافي الهش ، وتتحرك نحو سياسة قوية إعطاء إنذار لإسرائيل .. في الراحل باريل شمولي ، هناك مؤشرات على تآكل كبير في الردع الإسرائيلي وضرورة التعافي السريع.

وتقول مصادر في حماس إن “إسرائيل لا تفهم إلا لغة القوة ، ويحيى السنوار يفهم المجتمع والسياسة في إسرائيل جيداً وبالتالي فهو يتبع هذا الخط”.

يأخذ قطاع غزة بالقوة ما سُحب منه من راحة إسرائيلية بعد عملية حرس الحائط ، في معادلة أعلنها وزير الدفاع بني غانتس بأنه لن يكون هناك إعادة تأهيل للقطاع دون عودة الأسرى الإسرائيليين الأربعة والمفقودين من حماس. وصل المبعوث القطري محمد العمادي إلى غزة قبيل توزيع المنح القطرية ، لكن جدلًا اندلع بعد أن اعترضت حماس على تدخل جهاز الأمن العام الإسرائيلي في قائمة أسماء العائلات التي تتلقى أموالًا قطرية وحذف عدة آلاف من الأسماء من القائمة بسبب صلتها بحركة حماس. زيادة مساحة الصيد إلى 15 مليون ، كما تم زيادة عدد عمال غزة العاملين في إسرائيل إلى 7000 عامل ، كما تمت زيادة حصة المياه التي يحصل عليها قطاع غزة من إسرائيل.

وتحاول إسرائيل شراء السلام على حدود غزة من خلال التسهيلات بينما تتواصل المحادثات بشأن صفقة تبادل الأسرى مع حماس ، لكن بحسب القيادي البارز في حماس صالح العاروري لا تزال في طريق مسدود.

الأولوية الأمنية القصوى لإسرائيل الآن هي التركيز على الخطر الإيراني ، لذلك فهي تحتوي على الوضع على حدود غزة ، سواء قبل اجتماع رئيس الوزراء بينيت مع الرئيس المصري السيسي قريبًا في شرم الشيخ والحفاظ على التنسيق مع إدارة بايدن. . من دون فتح جبهة على الحدود الجنوبية ، يعرف يحيى السنوار ذلك ويستغلها لاحتياجاته الخاصة.