تحدث عن ملف المنحة القطرية

بالفيديو اشتية يطالب الصليب الأحمر والأمم المتحدة بمتابعة أوضاع الأسرى

محمد اشتية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، كل من الصليب الأحمر والأمم المتحدة، بمتابعة أوضاع الأسرى والتأكيد من عدم تعرضهم للتعذيب والتنكيل، وإلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتطبيق اتفاقية "جنيف الثالثة" والمتعلقة بالأسرى.

جاء ذلك خلال افتتاح الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء الفلسطيني، اليوم الإثنين، بمقر مجلس الوزراء في رام الله، محملًا سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى.

وقال: "تتحدث إسرائيل عن خطة الاقتصاد مقابل الأمن لقطاع غزة، إن مشكلة غزة هي مشكلة سياسية، وهي ذات المشكلة التي تواجه جميع الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس"، مضيفًا: "المطلوب مسار سياسي جدي وحقيقي مستند إلى الشرعية الدولية والقانون الدولي ينهي الاحتلال".

وتطرق اشتية إلى الحالة الوبائية لـ"كورونا"، موضحًا أنه اعتبارًا من اليوم يدخل قرار منع التجمهر وإقامة بيوت العزاء والأعراس حيز التنفيذ، منوهًا إلى أنه سيتم الإعلان عن بروتوكول صحي ينظم عمل جميع المرافق العامة، والمؤسسات الخدماتية بما يضمن الحد من ارتفاع معدلات الإصابات.

كما تناول ملف المنحة القطرية، مشيرًا إلى أن منح الأسر المتعففة تم التقدم بها بالتعاون مع مؤسسات الأمم المتحدة، أما الجزء الثالث المتعلق برواتب الموظفين في غزة، فقد رفضت البنوك الفلسطينية التعامل معه خوفًا من الملاحقات القانونية.

وأوضح أنه من جانب مجلس الوزراء، يرحب بأي جهد لحل هذا الأمر، مفيدًا بأن مجلس الوزراء سيناقش اليوم قضايا تخص التعليم العالي والجامعات والتحريض الإسرائيلي على المناهج الفلسطينية وتنظيم قطاع المواصلات، إضافة الى تقارير سياسية وامنية وصحية ومالية.