كوخافي يهدد باقتحام جنين وشن عملية عسكرية على غزة

كوخافي
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

وجَّه رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيف كوخافي، تهديدًا باقتحام مدينة جنين بقوات كبيرة من الجيش بهدف اعتقال الأسيرين أبطال "نفق الحرية" أيهم كممجي ومناضل انفيعات، في حال تأكد وجودهما هناك.

وقال في تصريح خاص للقناة الـ12 العبرية، اليوم الأربعاء: إن "التحقيق مع زكريا الزبيدي أظهر أن الأسرى خططوا للذهاب إلى جنين، ومن المحتمل أن يكون أحد الأسرى على الأقل قد وصل بالفعل إلى هناك ويتلقى المساعدة، وإذا تأكد وصولهم لجنين فإن الجيش مستعد لدخولها بقوات كبيرة من أجل اعتقالهم ووضعهم في السجن حتى لو على حساب التأثير على باقي مناطق الضفة".

وأضاف أنه "إذا زاد حجم الهجمات التي تنطلق من منطقة جنين فقد يكون شن عملية عسكرية لتطهير الخلايا المسلحة في هذه المنطقة أمر حتمي".

وأشار إلى أن "هذا الأمر ينطبق على مناطق أخرى في الضفة، ولمواجهة هذا التهديد يقوم الجيش كل أسبوع باعتقال عشرات النشطاء من المنظمات بهدف الحد من محاولات تنفيذ الهجمات".

وفيما يتعلق بدور السلطة الفلسطينية، أوضح أن هناك تراجعًا في سيطرة الأجهزة الأمنية الفلسطينية وهذا يسمح لهذه المنظمات برفع رؤوسها، وإذا فشلت طريقة الجيش في "جز العشب" للحد من تصاعد الهجمات من جنين يقدر الجيش أنه لن يكون هناك خيار سوى الدخول في عملية واسعة النطاق هناك".

كما تطرق إلى الأوضاع في قطاع غزة، موضحًا أن الوضع في غزة ليس هادئًا، والجيش يعتبر قطاع غزة أقل الأماكن استقرارًا في الشرق الأوسط.

وأضاف "سنهاجم بقوة كلما حدث انتهاك للسيادة أو أذى للمستوطنين"، مشيراً إلى أنه "إذا تكررت الأحداث، فسنشن عملية عسكرية أخرى وفق الحاجة".