طالع تفاصيل لقاء المالكي برئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة للدورة الـ76

طالع تفاصيل لقاء المالكي برئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة للدورة الـ76
حجم الخط

نيويورك - وكالة خبر

التقى وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الأربعاء، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة للدورة الـ76 عبد الله شهيد، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة في نيويورك.

ونقل المالكي تحيات سيادة الرئيس محمود عباس والقيادة وشعبنا لرئيس الجمعية العامة، مُتمنيًا له النجاح في رئاسته لأهم مؤسسة للأمم المتحدة، وعملها وأولوياتها، باعتبار أنّ حقوق الشعب الفلسطيني وقراراته أمام الجمعية العامة تجسّد إرادة القانون الدوليّ.

ووضع، شهيد في صورة الأوضاع والجرائم التي ترتكبها "إسرائيل" ضد أبناء شعبنا، واستيلاء سلطات الاحتلال على الأراضي لصالح الاستيطان وآخرها اليوم، في رفض واضح لقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن، خاصةً القرار 2334.

وأوضح أنّ فلسطين ستعمل معه بشكلٍ حثيث، مُؤكّدًا على أنّ قضية فلسطين قضية حية في أروقة المنظومة الأممية.

وطالب وزير الخارجية الأمم المتحدة بوضع الآليات اللازمة لتنفيذ قراراتها بشأن القضية الفلسطينية، خاصة فيما يتعلق بإنهاء الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي، وحماية الشعب الفلسطيني.

وقال: "في كل يوم هناك جرائم إعدام ميداني، واعتقال تعسفي، واستيلاء على أراض وتهجير قسري. وإسرائيل ليست سلطة احتلال وحسب بل قوة استعمار، وأبرتهايد، يجب رفع الحصانة عنها ومساءلتها ومحاسبتها"، مُشدّدًا على أنّ القيادة الفلسطينية ستعود إلى الأمم المتحدة، والجمعية العامة كلما تطلب ذلك للدفاع عن حقوق أبناء شعبنا ومقدراته.

وناقش المالكي، محاولات بعض الجهات لتمرير تعريف IHRA حول معاداة السامية، بما يربط ويساوي التعريف بين معاداة السامية وبين مواجهة وانتقاد الممارسات والجرائم التي ترتكبها "إسرائيل" من خلال أدواتها المختلفة من مستوطنين ومسؤولين سياسيين وعسكريين.

من جهته، شدّد شهيد على أنّه سيعمل كل ما بوسعه، استنادًا لولايته ودوره، في الحفاظ على حسن سير الجمعية العامة، وأنّ أبوابها وأبواب مكتبه مفتوحة لممثلي فلسطين وقضيتهم.