5 أسباب وراء فشل أى نظام غذائى صحى

5 أسباب وراء فشل أى نظام غذائى صحى
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قد يتبع بعض الأشخاص نظاما غذائيا معينا لإنقاص الوزن الزائد، ولكن تكتشف بعد فترة أنها لم افقد أى كيلو من وزنها بل قد تكون ازدادت فى الوزن، مما يشعرها بالإحباط والعودة مرة أخرى لنظام غذائها القديم، وقد يعود الفشل فى إنقاص الوزن لعدة أسباب، والتى نستعرضها فى هذا التقرير.

أسباب فشل إنقاص الوزن الزائد من الجسم

تجاهل حساب السعرات الحرارية

عدم حساب السعرات الحرارية بالأطعمة التى يتناولها الإنسان طوال اليوم من أسباب فشل "الدايت"، الذى يعتمد على تناول سعرات أقل بشكل يومى، مع ممارسة تمارين رياضية تساعد على حرق الدهون الزائدة بالجسم، والوصول للوزن المثالى.

يوم الفرى

ومن الأسباب التى تؤدى لفشل النظام الغذائى لإنقاص الوزن، هو الالتزام به طوال الأسبوع وتناول الأطعمة الدسمة والحلوى فى اليوم المفتوح أو "يوم الفرى"، ولعلاج هذه المشكلة، ينصح باتباع نظام غذائى صحى مع ممارسة التمارين الرياضية، وتناول وجبة واحدة من البطاطس المقلية أو شريحة بيتزا خلال اليوم حتى لا يشعر الإنسان بالحرمان الذى يعوضه بالإفراط فى تناول الطعام بنهاية الأسبوع.

مشروبات تحتوى على سعرات حرارية عالية

تناول مشروبات تحتوى على سعرات حرارية عالية يتسبب فى الشعور بالجوع  وتتسبب فى إبطاء إنقاص الوزن مثل المشروبات المضاف عليها بعض المواد مثل الكريمة والسكر، والصودا، وعصائر الفاكهة.

ولعلاج هذه المشكلة، ينصح بالحرص على شرب الماء طوال اليوم، مع الاحتفاظ بزجاجة مياه عند الخروج من المنزل، لتجنب اللجوء لمثل هذه المشروبات التى تحتوى على سعرات حرارية عالية.

عدم تناول ما يكفي من البروتين

يجب تناول الكمية المناسبة من الطعام والسعرات الحرارية التى يحتاجها الجسم، لإنقاص الوزن الزائد، ومن الأطعمة التى تساعد على إنقاص الوزن، هى التى تحتوى على بروتين، حيث تساعد على الشعور بالشبع وتقوى عضلات الجسم، وتساعد أيضاً على فقدان الدهون الزائدة خلال ممارسة التمارين الرياضية.

ويوجد البروتين فى العديد من الأطعمة مثل اللحوم والزبادى اليونانى، والدجاج والبيض والديك الرومى والجبن وغيرها.

تواجد الأطعمة غير صحية فى المنزل

احتواء الثلاجة على أطعمة غير صحية، لا يشجع على اتباع نظام غذائى لإنقاص الوزن الزائد، لذلك ينصح بإخفاء مثل هذه الأطعمة بعيداً عن الشخص الذى يرغب فى إنقاص وزنه، ووضع الأطعمة الصحية والوجبات الخفيفة أمامه من خضروات وفواكه ومصادر البروتين الخالية من الدهون والمشروبات من ماء وشاى.