المالكي يتسلم نسخة من أوراق اعتماد القنصل العام السويدي الجديد

المالكي.jpg
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تسلم وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الخميس، نسخة من أوراق اعتماد القنصل العام السويدي الجديد جوليوس ليلجيستروم.

ورحب المالكي بالقنصل الجديد مشيداً بعمق العلاقات التي تربط البلدين وشعبيهما، وبدعم السويد لدولة فلسطين في المحافل الدولية، إضافة إلى الدعم المالي الذي تقدمه الحكومة السويدية للمؤسسات الفلسطينية.

ودعا المجتمع الدولي لاستغلال فرصة السلام التي وفرها الرئيس محمود عباس خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي شدد فيها على ضرورة عقد مؤتمر دولي لدفع جهود استئناف مفاوضات السلام، استناداً لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

وقال: على المجتمع الدولي أن يدرك أن تفريطه بهذه الفرصة الأخيرة للسلام يعني إصراره على التخلي عن مسؤولياته وفقدان ما تبقى له من مصداقية في الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.

وشدد على ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه شعبنا، وأن يتخذ ما يلزم من الإجراءات والتدابير العملية لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، وإجبار إسرائيل على إنهاء احتلالها واستيطانها لأرض دولة فلسطين قبل فوات الأوان.

واستعرض الوزير المالكي، جرائم المستوطنين المتصاعدة في الأرض الفلسطينية المحتلة، خاصة ما حدث مؤخراً في مسافر يطا من اعتداء ميلشيات المستوطنين على المواطنين وممتلكاتهم وأراضيهم، بحماية قوات الاحتلال، محذراً من هذا التصعيد الخطير على الجهود المبذولة لإحياء عملية السلام.

بدوره، أشاد ليلجيستروم بالعلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرا إلى أهمية تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة. وأكد موقف بلاده تجاه القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وفق مبدأ حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية التي أقرتها الأمم المتحدة.

وفي نهاية اللقاء تمنى المالكي للسيد ليلجيستروم النجاح في مهامه الجديدة لدى دولة فلسطين، مشيراً الى ان وزارة الخارجية والمغتربين بكافة قطاعاتها على استعداد كامل للتعاون من أجل تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين.

حضر الاجتماع: وكيل وزارة الخارجية والمغتربين أمل جادو، ورئيس المراسم السفير عبير الرمحي، ورئيس وحدة الاعلام طارق عيدة، وسكرتير ثالث دانية دسوقي من مكتب الوزير، ونائب القنصل السويدي اجنس جوليان.