و11 سيدة

الاحتلال يعتقل 350 مواطنًا خلال سبتمبر الماضي بينهم 36 طفلاً

الاحتلال يعتقل 350 مواطنًا خلال سبتمبر الماضي بينهم 36 طفلاً
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أصدر مركز فلسطين لدراسات الاسرى، اليوم السبت، تقريرًا رصد من خلاله 350 حالة اعتقال خلال سبتمبر بينهم 36 طفلاً، و11 سيدة .

وفيما يلي نص التقرير كما وصل وكالة "خبر":

أكّد مركز فلسطين لدراسات الأسرى أنّ سلطات الاحتلال كثفت خلال شهر سبتمبر الماضي من عمليات الاعتقال، والتنكيل بحق الفلسطينيين، حيث رصد المركز350 حالة اعتقال بينهم 36 طفلاً، و 11 سيدة.

وأوضح "مركز فلسطين" في تقريره الشهري حول الاعتقالات أنّ سلطات الاحتلال كثفت خلال الشهر الماضي من عمليات الاعتقال في مدينة جنين، التي شهدت ما يزيد عن 60 حالة اعتقال، على إثر عمليات الاقتحام المتكررة للمدينة واستهداف عائلات وأقارب الاسرى الستة الذين حرروا أنفسهم في عملية "نفق الحرية" ومن اتهمهم الاحتلال بتقديم المساعدة للأسيرين الذين تمكنا من الوصول لجنين قبل إعادة اعتقالهما.

وأشار مركز فلسطين إلى أنّه رصد 3 حالات اعتقال من قطاع غزّة لشبان تجاوزا السلك الفاصل على الحدود الشرقية للقطاع.

اعتقال النساء والأطفال

بيّن أنّ الاحتلال واصل في شهر أيلول الماضي استهداف النساء الفلسطينيات بالاعتقال، ورصد 11 حالة اعتقال لنساء وفتيات بينهم الطالبة غادة كوازبة من الخليل، والسيدة أسماء عاصي "29 عامًا" من مدينة القدس المحتلة، والشابة غدير قراريه من جنين، وهي زوجة الأسير مالك فشافشة.

و اعتقلت قوات الاحتلال باسمة عارضة 35عامًا من جنين وهى شقيقة الأسير محمود عارضة أحد أبطال عملية "نفق الحرية"، والمواطنة شريهان شوكة "33 عامًا"، من مدينة بيت لحم، للضغط على زوجها حسن شوكة لتسليم نفسه.

بينما اعتقلت المواطنة تقى زهران، وهى شقيقة الشهيد أحمد زهران، الذي ارتقى في اشتباك مع الاحتلال فيما بعد، والمرابطة عايدة الصيداوي "59 عامًا"، والمقدسية رائدة سعيد أثناء تواجدهم في المسجد الأقصى، والفتاة منار قندس بعد استدعائها لمقابلة المخابرات، ووالدتها وفاء قندس، واستدعت السيدة نهى عطية والدة الأسير مراد عطية من حي الشيخ جراح بالقدس للتحقيق .

كما واصل الاحتلال خلال أيلول الماضي، استهداف الأطفال القاصرين، حيث رصد المركز 36 حالة اعتقال لأطفال قاصرين، جميعهم طلاب في المدارس أصغرهم الطفلين "محمد صالح عميرة " و "معاوية مناصرة " لا تتجاوز أعمارهم 15عامًا.

إضراب عن الطعام

لفت المركز إلى أنّه حتى نهاية سبتمبر يستمر 6 أسرى في خوض معركة الأمعاء الخاوية، لفترات مختلفة ضد سياسة الاعتقال الإداري بحقهم، وأقدمهم الأسير كايد الفسفوس من دورا جنوب الخليل ودخل إضرابه يومه الـ80 على التوالي، والأسير مقداد القواسمي من الخليل منذ 73 يومًا، و الأسير المهندس علاء الأعرج من طولكرم يخوض إضراب عن الطعام لليوم 55 على التوالي.

كما يواصل الأسير هشام أبو هواش من دورا جنوب الخليل إضرابه عن الطعام منذ 47 يومًا، بينما يستمر الأسير رايق بشارات من طوباس إضرابه لليوم 42 على التوالي ويحتجز في زنازين سجن مجدو، بينما يواصل الأسير شادي أبو عكر من مخيم عايدة في بيت لحم إضرابه عن الطعام لليوم 39 على التوالي رفضًا لتجديد اعتقاله الإداري.

إجراءات انتقامية

وشدّد المركز على أنّ الأوضاع في سجون الاحتلال شهدت الشهر الماضي توترًا شديدًا وسخونة اقتربت من حد الانفجار نتيجة الإجراءات العقابية التي فرضتها إدارة السجون على الأسرى أثر عملية تحرير 6 أسرى أنفسهم من سجن "جلبوع" قبل إعادة اعتقالهم.

وأوضح أنّ الاحتلال تلقى صفعة قاسية بعد تمكن الأسرى الستة من تحرير انفسهم في ظل المنظومة الأمنية المعقدة داخل وفي محيط سجن "جلبوع"، قابلها الاحتلال بالانتقام من الأسرى وعقابهم بشكلٍ جماعي وأبرز العقوبات قرار بتشتيت أسرى حركة الجهاد الإسلامي وتوزيعهم على السجون والأقسام .

ونوّه إلى أنّ الأسرى رفضوا هذه العقوبات وأعلنوا عن نيتهم خوض إضراب مفتوح عن الطعام، الأمر الذى دفع الاحتلال إلى التراجع لذلك علقوا خطواتهم التصعيدية في انتظار أنّ ينفذ الاحتلال الاتفاق بعودة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل عملية نفق "جلبوع" .

وكشف أنّ إدارة السجون نكلت بالأسرى الستة بعد إعادة اعتقالهم، وتعرضوا لتعذيب شديد، وقام الاحتلال بعزلهم في زنازين انفرادية في عدة سجون مختلفة، وتم عزل الأسير محمود عارضة ومناضل انفيعات إلى سجن "أيالون" بالرملة، ومحمد عارضة إلى سجن عسقلان، والأسير زكريا الزبيدي إلى سجن "إيشل" في بئر السبع، ويعقوب قادري إلى سجن "ريمونيم" وأيهم كممجي في سجن "أوهلي كيدار".

الأوامر الإدارية

وبيّن تقرير المركز أنّ محاكم الاحتلال واصلت خلال شهر أيلول الماضي إصدار القرارات الإدارية بحق الأسرى، حيث أصدرت محاكم الاحتلال الصورية 84 قرار إداري بين جديد وتجديد، تراوحت ما بين شهرين إلى ستة أشهر.

ومن بين من صدرت بحقهم قرارات إدارية الشهر الماضي الأسير حذيفة حلبية من القدس، وجدد له للمرة الخامسة على التوالي، وكان خاض إضرابًا عن الطعام في اعتقال سابق لمدة 67 يومًا ضد الاعتقال الإداري.

وجددت الاعتقال الإداري للمرة الرابعة للأسير الصحفي نضال أبو عكر من بيت لحم، فيما جددت الإداري للمرة الثالثة بحق الأسير الجريح احمد جدعون من جنين، وكان اعتقل قبل عام بعد إصابته بجراحٍ خطرة أثناء عملية اعتقاله.