رغبة أمريكية في عدم التصعيد

"الأخبار" اللبنانية: توقعات بتقديم السلطات المصرية مبادرة سياسية لحماس للتهدئة مع "إسرائيل"

وفد حماس
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، اليوم الإثنين الموافق 4 أكتوبر 2021، عن توقعات بتقديم السلطات المصرية مبادرة سياسية لحركة حماس للتهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت الصحيفة نقلًا عن مصدر مطلع، أن "المبادرة السياسية تستند إلى رغبة الإدارة الأمريكية في عدم تصعيد الأحداث في الأراضي الفلسطينية، أو حدوث مواجهات عسكرية، إذ يتطلّع البيت الأبيض إلى تهدئة الأوضاع وإعادة إعمار غزة وضمان حالة من الهدوء على حدود القطاع".

وأوضحت أن حركة حماس ستتعاطى بإيجابية مع هذا الطرح، وستدرس ما يقدّمه المصريون وتتباحث في شأن ما سيقدَّم لها من جانبهم خلال اجتماع المكتب السياسي في القاهرة,

كما أشارت إلى أن الحركة سُتجري محادثات مع المسؤولين المصريين حول عدد من الملفات المتعلّقة بالوضع السياسي للقضيّة الفلسطينية والمصالحة والانتهاكات في القدس والضفة المحتلّة، بالإضافة إلى ملفّات قطاع غزة، وتحديداً إعادة الإعمار والتحسينات الاقتصادية للقطاع والتهدئة مع الاحتلال، فضلاً عن ملفّ الجنود الأسرى لدى المقاومة.

يشار إلى أن الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم، أعلن بالأمس عن زيارة وفد حركته برئاسة رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية إلى العاصمة المصرية القاهرة.

وقال قاسم في حديث مع إذاعي إن "مباحثات وفد حماس في القاهرة تتركز حول العلاقات الثنائية مع الأشقاء في مصر وتطويرها بما يخدم مصالح شعبنا الفلسطيني ".

وأشار إلى أن المباحثات تتضمن ملفات تتعلق بتحسين الأوضاع الإنسانية وتخفيف الحصار الإسرائيلي على القطاع وإعادة الإعمار، مؤكدًا على أهمية الدور المصري والاستعجال في الخطوات التي تخفف من الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة.

وفيما يتعلق بملف صفقة التبادل، قال قاسم إن:" ملف صفقة تبادل الأسرى دائم الحديث به ودائما ما يطرح أفكار من قبل عدة وفود تأتي إلى القطاع، ودور مصر مقدر في الملفات المتعلقة بالصراع ومن بينها صفقة التبادل".