علامات تحذيرية تقول إنك في علاقة اعتمادية

علاقة اعتمادية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

من الصحى في العلاقات العاطفية أن يتعمد الطرفان على بعضهما، لكن مشكلة الاعتمادية هي تمحور حياة أحد الطرفين بأكملها حول الأخر، وإلغاء شخصيته في العلاقة، وتركيزه حياته بأكملها حول شريكه، وتقديم الكثير من التضحيات من أجله، حتى يثبت له حبه وإخلاصه له، وهنا يجب أن يتوقف هذا الشريك عما يفعله حتى لا يؤثر ذلك بشكل سلبى على علاقته بشريكه وعلى شخصيته.

علامات بتقولك إنك في علاقة عاطفية إعتمادية:

بتتغير عشانه

 "إذا وجدت أنك تذعن للآخرين أو تتخلى عن أشياء تحبها أو تحب أشياء أخرى تتوافق مع رغبات شخص آخر، فأنت في خطر التخلي عن حقوقك في عيش حياة مُرضية".

 "إذا كان شريكك لا يحب اللون الأحمر ولونك المفضل هو الأحمر، فيمكنك التوقف عن ارتدائه أو الذهاب إلى أبعد من ذلك لإقناع نفسك أنك لا تحبه أيضًا".

بيتحكم في حياتك

هذه النقطة علامة على نرجسية الشريك حيث قالت: "هذه علامة على النرجسية، حيث يحب النرجسيون التحكم في شركائهم، ويسعدون بذلك".

"كن على علم بأي شخص يحبطك أو يرفضك أو يقلل من شأنك لأنهم يفعلون ذلك ليشعروا بتحسن تجاه أنفسهم وللأسف، فهذه علامة على إنك بعلاقة إعتمادية".

بتعتمد على الطرف الآخر

غالبًا ما يكون هناك شخص واحد في العلاقة يحتاج إلى شريكه، وقد يجد الشخص المعتمد نفسه يضع احتياجات شريكه فوق احتياجاته، ويبذل كل الجهود للحفاظ على سلاسة العلاقة .

 "العديد من الأشخاص المعتمدين على الآخرين يشعرون بعدم الارتياح لكونهم في الطرف المتلقي للعلاقة، لكن العلاقات الصحية هي التي تكون متبادلة في كل شىء".

بتعتبر الإنفصال عنه نهاية العالم

يشعر الشخص الذى يعتمد على الطرف الأخر، بأنه لا يستطيع العيش بدونه، وهذه مشكلة، حيث يشعر دائماً بالخوف من ترك الشريك لأنه يعتقد أن هذا نهاية العالم بالنسبة له، وهذه علامة على أن هذه العلاقة ليست صحيحة.

بتحس بالذنب لو قولت له "لا"

"من الشائع أن يشعر الأشخاص الذين يعتمدون على الآخرين بالذنب الشديد لقولهم لا لشريك حياتهم و يتظاهرون أيضًا بالموافقة حتى إذا كان الأمر لا يتوافق مع قيمهم ومعتقداتهم".

تعمل إيه لو أنت في علاقة إعتمادية

تعرف على نفسك

عندما يتأكد الإنسان إنه في علاقة إعتمادية، يجب عليه أن يشعر بذاته أولاً ويفهم نفسه، ويفكر فيما يريد ويكون صادق مع نفسه .

أبعد عن شريك حياتك

يجب على الإنسان أن ينفصل عن شريك حياته الذى يحاول أن يلغى شخصيته ويحيط نفسه بأشخاص يدعمونه في قراراته ويساعدوه على نسيان علاقته العاطفية السابقة.

التعرف على أساس المشكلة

غالبًا ما يكون سبب موافقة أحد أطراف العلاقة بالإعتماد على الأخر، هو وجود مشاكل تشكلت في مرحلة الطفولة، ويمكن علاج هذه المشاكل من خلال العلاج النفسى، لتجنب تكرار تجربة العلاقة العاطفية السابقة في المستقبل.

قول لا

يجب أن يعتاد رفض طلب أي شخص يحاول أن يستنفز مهاراته الشخصية ووقته وموهبته وأمواله وطاقته، ويرفض بطريقة لائقة حتى لا يخسر من حوله، وقد يشعر في أول الأمر بالذنب لكن مع الوقت يشعر بالتحسن ويعتاد على رفض أي شخص لا يتوافق معه.