الأخبار اللبنانية: ألمانيا تدخل خط الوساطة لإتمام صفقة تبادل الأسرى

تبادل الأسرى
حجم الخط

برلين - وكالة خبر

كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، في عددها الصادر اليوم الإثنين الموافق 11 أكتوبر 2021، أن ألمانيا دخلت على خط الوساطة لإتمام صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وحكومة الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت الصحيفة، إن "دخول ألمانيا إلى جانب مصر على خط الوساطة، حرك مياه التفاوض الراكدة، بفعل الثقة التي توليها تل أبيب بجهود برلين في هذا المجال.

وأضافت أنه "في الوقت الذي قدَّمت فيه حركة حماس تصوّرها لخريطة طريق صفقة تبادل الأسرى مع حكومة الاحتلال، عبر الوسيط المصري، دخل وسيط ألماني جديد لم يُكشَفْ عن اسمه لتقريب وجهات النظر وتنفيذ الصفقة".

وأشارت إلى أن "التحرّك الألماني جاء تزامناً مع زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إلى الأراضي المحتلة، ولقائها رئيس وزراء حكومة الاحتلال نفتالي بينت، ووزير جيش الاحتلال بيني غانتس، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال حالوتا الذي يقود، عبر القاهرة مفاوضات تبادل الأسرى مع المقاومة الفلسطينية".

ونقلًا عن مصدر في حركة حماس، ذكرت الصحيفة أن أن الحركة تتعاطى مع كافة الوسطاء الذين يتواصلون معها في شأن ملفّ الجنود الأسرى، بمَن فيهم الألمان الذين تدخّلوا في السابق لإتمام صفقة «وفاء الأحرار» في عام 2011، مؤكداً أن "قنوات الاتصال مفتوحة مع برلين في هذا الخصوص".

وفيما يتعلق برؤية حركة حماس التي تقدمت بها إلى الوسيط المصري، فقد كشفت الصحيفة أن "الرؤية تقوم على إتمام الصفقة على مراحل، أو مرّة واحدة".

 وذكرت الصحيفة -بحسب المصدر- أن "الألمان لم يبادروا من تلقاء أنفسهم إلى التوسُّط، بل انتظروا أن يأتيهم الطلب من الإسرائيليين".