تفاصيل لقاء لابيد بنطيريه الأمريكي و الإماراتي في واشنطن

لابيد وبلينكن.
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الأربعاء، "إنّ "إسرائيل" تحتفظ بحقها في العمل ضد البرنامج النووي الإيراني في أي وقت وتحت أي ظرف وبأي طريقة".

وأضاف لابيد: "أنّ هذا ليس حقنا فقط، بل واجبنا - لقد صرحت إيران علانية أنها تريد محونا من على وجه الأرض، ونحن لا نرغب في أن يتم محونا".

وتابع: "إنّ محور زيارتي هنا هو القلق من سباق إيران باتجاه الحصول على قدرة نووية، لافتاً إلى أنّ كل يوم يمر وكل تأخير إضافي في المفاوضات يجعل إيران أقرب إلى تطوير قنبلة نووية.

وجاءت هذه التصريحات في أعقاب اجتماع ثلاثي عقده بلينكن مع نظيريه الإسرائيلي يائير لبيد، والإماراتي، عبد الله بن زايد، في العاصمة الأمريكية واشنطن. 

بدوره، حذّر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، من أنّ الولايات المتحدة ستلجأ إلى "خيارات أخرى" إذا فشل المسار الدبلوماسي على صعيد البرنامج النووي الإيراني.

وقال: "نحن نكتب فصلاً جديداً في التاريخ، إنه تحالف من المعتدلين يتعامل مع الحياة بأمل وتفاؤل لاستشراف المستقبل، و أشكركما على هذا التحالف، على الصداقة، فهو يلهم جميع أنحاء العالم بالأمل".

وأكمل: "علينا أنّ نبني على جهود الإدارة السابقة ونشجع التطبيع لأننا نؤمن أنه سبيل التقدم"، لافتاً إلى أنّ حل الدولتين هو الطريق الوحيد لتأمين الاستقرار والسلم في المنطقة".

وأشار إلى أنّه بإمكان كل من "إسرائيل" والإمارات أنّ تتعاونا من أجل صالح المنطقة والعالم".