قيادة المنتخب فأل خير لمحرز.. وجرس إنذار لصلاح

حجم الخط

وكالة خبر

كسر المنتخب المصري تقاليده بمنح شارة القيادة للنجم محمد صلاح هداف ليفربول بعيدا عن معيار الأقدمية الذي ظل حاكما لعقود طويلة.

وثبّت البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب مصر قرار سلفه حسام البدري، بمنح شارة القيادة إلى صلاح تقديرا لنجوميته.

لكن منذ أن تقلد صلاح شارة قيادة منتخب مصر لم يظهر نجم ليفربول بالصورة المنتظرة رغم نجاحاته السابقة والمميزة مع الفراعنة منذ بداية مشواره الدولي.

ولم يكن تقلد صلاح شارة القيادة تجربة فريدة للفراعنة فسبق أن قام بها المنتخب الجزائري بمنح الشارة للنجم رياض محرز جناح مانشستر سيتي رغم تواجد لاعبين أقدم منه.

تألق محرز بشكل لافت منذ أن حمل شارة قيادة محاربي الصحراء، بعكس صلاح الذي تراجع بوضوح، وهو ما يرصده  في التقرير التالي:

تألق محرز

ظهر رياض محرز لأول مرة في قائمة منتخب الجزائر عام 2014 وخاض مباراة ودية ضد أرمينيا يوم 31 مايو/ أيار من ذلك العام فصنع هدفين.

وتقلد محرز الشارة في تجربة ودية ضد إفريقيا الوسطى عام 2017 لكن بعدما تولي المدرب جمال بلماضي المهمة حصل محرز مرة أخرى على الشارة في مباراة بنين بتصفيات كأس الأمم الأفريقية 2019 وظهر بها في وديتين ضد تونس وبوروندي.

ومع انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 نال محرز الشارة رسميا، في وجود لاعبين أقدم منه بالمنتخب الجزائري على رأسهم سفيان فيغولي.

ومنذ أن تقلد محرز الشارة، شارك نجم السيتي في 22 مباراة من بينها 16 مواجهة رسمية، وسجل 15 هدفا وصنع 6، بخلاف قيادته محاربي الصحراء للتتويج بلقب النسخة الأخيرة من كأس الأمم الأفريقية في القاهرة قبل عامين.



تراجع صلاح

في المقابل، حصل صلاح على شارة قيادة منتخب مصر بقرار رسمي من المدرب السابق حسام البدري بداية من تصفيات كأس العالم 2022، مما أحدث جدلا واسعا وانقساما بين مؤيد ومعارض.

الأمر لم يتوقف عند حدود اللاعبين القدامى أو الوسط الإعلامي بل اعترض عليه أحمد فتحي نجم منتخب مصر مما كلفه الابتعاد عن صفوف الفراعنة لأكثر من عامين.

صلاح خاض 3 مباريات منذ تقلده شارة القيادة كانت أمام الجابون ثم ليبيا ذهابا وإيابا لكنه لم يسجل أو يصنع أي هدف، ليسجل رقما سلبيا لم يدون منذ 2017 حين غاب نجم الريدز عن التسجيل بقميص المنتخب في 3 لقاءات متتالية من بينها نهائي أمم أفريقيا أمام الكاميرون ثم لقاء تونس بتصفيات أمم أفريقيا 2019 ومواجهة أوغندا بتصفيات كأس العالم 2018.

إنجازات مدوية

اللافت أن صلاح قبل حصوله على الشارة حقق إنجازات مدوية مع منتخب مصر وعلى رأسها قيادته إلى بطولة كأس العالم 2018 بعد غياب 28 عاما كاملة بجانب وصافة كأس الأمم الأفريقية 2017.

ونجح صلاح في تحقيق معدلات تهديف عالية أسهمت في بلوغه وصافة هدافي منتخب مصر عبر التاريخ بإحرازه 43 هدفا خلف حسام حسن صاحب الـ 68 هدفا.

ولعب صلاح دور البطولة في تأهل المنتخب المصري لمونديال روسيا 2018 بخلاف أنه أصبح نجم الشباك في تشكيلة الفراعنة على مدار السنوات الماضية منذ ظهوره الأول عام 2012.

قرار كيروش

هل تأثر صلاح بصراع الشارة في منتخب مصر؟ يبقى هذا السؤال في أذهان جماهير الكرة المصرية في ظل تراجع واضح لنجم ليفربول مع الفراعنة.

أحمد حسام ميدو نجم توتنهام الإنجليزي الأسبق راهن عبر تصريحات تليفزيونية على حدوث مشكلة داخل المنتخب بسبب الشارة خاصة مع عودة أحمد فتحي.

كما أكد أحمد حسن قائد الفراعنة الأسبق في تصريحات تليفزيونية أن فتحي يجب أن يكون القائد حتى في وجود صلاح.

وحسم المنتخب المصري الأمر بمنح صلاح الشارة نهائيا حتى في وجود فتحي أو أي لاعب آخر وهو ما أعلنه كيروش وأكده وائل جمعة مدير منتخب مصر.

 

المصدر موقع كورة