كيف تشجعي طفلك على إخبارك بما يحدث في يومه الدراسي ؟

شجعي_طفلك_على_الحديث
حجم الخط

بعد يوم دراسي طويل تود الأمهات معرفة ماجرى مع أطفالهن خلال ذلك اليوم الشاق ، كيف كان اليوم ؟ هل تناولوا الطعام ؟ من هم اصداقائهم ؟ والكثير من الأسئلة الكثيرة التي تشغل بال الأمهات قلقاً منهن على أطفالهن في أيام الدراسة . إليكِ سيدتي بعض النصائح البسيطة لتشجعي طفلك على إخبارك مايجري في يومه الدراسي ولا داعي للشعور بالقلق بعد الآن ..    

1- اسألي الأسئلة ذو النهايات المفتوحة : وتجنبي الأسئلة التي تنتهي إجاباتها بنعم أو لا ، فيمكنك سؤال طفلك " ماذا لعبت في المدرسة اليوم ؟ أو أحب هذه الصورة كثيراً أخبرني عنها" ، تلك الأسئلة تشجع طفلك عن الحديث عن يومه الدراسي ، وتجبني سؤال " كيف كان يومك الدراسي"

  2- استخدمي أعمالهم الفنية لبداية الحوار : اسألي طفلك اسألة مفتوحة عن اعماله الفنية ، واظهري له الأهتمام و التقديربما صنعه ،  وامدحي ما صنعة ، فذلك يزيد من ثقته في نفسه ويزيد من توطيد العلاقة بين الطفل والأم والربط بين المدرسة والمنزل .  

 3- اعرفي جدوله الدراسي : استغلي أيام الجدول الدراسي كبداية فتح حوار بينك وبين طفلك ، فمثلا في يوم المكتبة اسألي طفلك عن الكتب التي اعجبته أو الكتاب الذي قام باختياره ، واحرصي على قراءة الكتاب معه لتشجيعه على القراءة . 

4- اعرفي مواضيع دراسته : تعرفي على الموضوعات التي يتعلم عنها الطفل ، ويمكنك مشاركته في اجراء بحث بسيط على الانترنت والتعرف على معلومات أكثر عن تلك الموضوعات .  

5- حدثيه عن يومك : شاركي طفلك بأحداثك اليومية لتشجعيه على ذلك ، فابدئي بحديثك عن الأشياء المهمة التي حدثت لك طوال اليوم وفي النهاية اسأليه وماذا عنك ؟  

6- استغلي وقت العشاء للحديث عن الأشياء الجيدة والسيئة التي حدثت اليوم : فتجمع العائلة قد يعطي الشعور بالامان ، وعندما يتحدث كل شخص عن أحداث يومه ، يتشجع الطفل للتحدث أيضاً.  

7- استخدمي كتاب كبداية للحديث : اختاري الكتب المتعلقة بالأحداث المدرسية وبعد الأنتهاء من القراءة اربطي القصص الموجودة بسؤالك له عما حدث له في ذلك اليوم .  

8- بعد الأنتهاء من روتين ما قبل النوم والقصة اليومية : استغلي 10 دقائق للحديث مع طفلك عن ما جرى في يومه الدراسي .

  9- استمعي له : اعطي طفلك الأهتمام الكافي واستمعي له دون المقاطعة بالأسئلة ، فقط دعيه ينتهي من حديثه أولاً .