أزمة شيكابالا تفضح تناقض اتحاد الكرة المصري

حجم الخط

وكالة خبر

ما زالت أصداء أزمة إيقاف نجم الزمالك محمود عبد الرازق "شيكابالا"، مستمرة، رغم مرور أكثر من شهر ونصف على عقوبته من جانب اتحاد الكرة.

وكان اتحاد الكرة قد قرر معاقبة شيكابالا بالإيقاف 8 أشهر والغرامة نصف مليون جنيه، على خلفية مشادته مع أحمد مجاهد رئيس اللجنة المؤقتة للجبلاية، خلال مراسم تتويج الأبيض ببطولة الدوري الممتاز.

وتم تقليص العقوبة لاحقا من جانب لجنة التظلمات، إلى الإيقاف 8 مباريات والغرامة ربع مليون جنيه.

وأعلن كمال شعيب محامي شيكابالا، أن مركز التسوية والتحكيم في اللجنة الأولمبية، سيصدر اليوم الثلاثاء قراره في أزمة شيكابالا، بعدما قدم اللاعب طعنًا ضد قرار لجنة التظلمات.

تضارب

وكشفت أزمة نجم الزمالك عن تناقض موقف اتحاد الكرة بشأن قرارت مركز التسوية والتحكيم.

فبخصوص واقعة شيكابالا، صرح مسؤولو الجبلاية عدة مرات، بأن قرارات مركز التسوية "غير ملزمة" لاتحاد الكرة.

ويشكل ذلك تضاربا مع قضايا سابقة، اعتمد خلالها اتحاد الكرة بشكل أساسي على المركز، في إصدار الأحكام النهائية.

ومن هذه القضايا في الفترة الأخيرة، شكوى وادي دجلة ضد مشاركة محمد ناصف لاعب طلائع الجيش، خلال مباراة الفريقين الدوري الماضي، وهو حاصل على 3 إنذارات، ما كان يستوجب إيقافه.

ففي هذه الواقعة، قال مصدر داخل الاتحاد المصري في تصريحات لموقع كووورة: "من أسباب نجاح اتحاد الكرة في إثبات صحة موقفه في أزمة وادي دجلة، أن الأخير لم يلتزم بإجراءات التقاضي القانونية، ولم يلجأ إلى مركز التسوية والتحكيم، وذهب إلى المحكمة الرياضية مباشرة".

ويشير هذا التصريح بوضوح، إلى أن عدم لجوء دجلة لمركز التسوية، أحد أهم الأسباب التي أدت إلى خسارة النادي قضيته ضد مشاركة ناصف، وهو ما يتعارض مع إعلان مسؤولي الجبلاية بخصوص عدم إلزامية قرارات نفس الجهة في أزمة قائد الزمالك.

كما أن محامي شيكابالا حاول الحصول على مستند رسمي من اتحاد الكرة، يفيد بعدم خضوع اللاعب للتحقيق قبل إصدار العقوبة ضده، إلا أنه تم رفض ذلك، وتعلل المسؤولون باللجنة المؤقتة، بأن قرارات مركز التسوية "غير ملزمة لهم" وبالتالي فإن الجبلاية غير مجبرة على إصدار المستند.

ودفع هذا الرد، محامي اللاعب لتحرير محضر رسمي بهذه الواقعة.

وبحسب الجدول المعلن من جانب رابطة الأندية المحترفة، فإن إيقاف شيكابالا البالغة مدته 8 مباريات، ينتهي يوم 25 ديسمبر/ أيلول المقبل، ما لم تُقم مباريات في كأس مصر خلال الفترة المقبلة.

وبذلك يصبح من حق اللاعب العودة للمباريات بصفة رسمية، بعد نهاية مشاركة منتخب مصر في بطولة كأس الأمم الأفريقية بالكاميرون، يناير/ كانون الثاني 2022.