هكذا علّق الإعلام العبري على زيادة حصة غزة من التصاريح التجارية!

معبر إيرز
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

تداولت وسائل إعلام محلية، مساء يوم الأربعاء، تعقيبات وردود أفعال صجفيين إسرائيليين على موافقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي على زيادة حصة تجار غزّة المسموح لهم بدخول "إسرائيل".

وقال الصحفي الإسرائيلي، تال ليف رام من صحيفة "معاريف" العبرية: "إنّنا في "إسرائيل" مستعدون لزيادة حصة دخول العمال "تحت بند التجار" من غزة ببضعة آلاف أخرى (أكثر من 10000) إذا تم الحفاظ على الهدوء".

وأضاف الصحفي رام: إنّه "من المهم التأكيد على أن هذه القناة تتقدم بطريقة منفصلة تمامًا عن قضية الأسرى والمفقودين حيث لم يتم إحراز تقدم كبير.".

بدوره، اعبتر الصحفي دورون كدوش، من إذاعة جيش الاحتلال،أنّ خطوة زيارة تصاريح التجار من غزة، مهمة لتحسين الاقتصاد المنهار في غزة.

وأشار الصجفي كدوس، إلى أنّ 53٪ من سكان قطاع غزة تحت خط الفقر، وتصل معدلات البطالة إلى ما يقارب 50٪، مبيّنًا أنّ "الغزّي أثناء عمله في غزة يكسب 60 شيكل في اليوم بينما في "إسرائيل" يكسب ما معدله 400 شيكل في اليوم"، وفقًا لتعبيره.

وختم بقوله: "لذلك هذه خطوة من المتوقع أن تجلب 80 مليون شيكل شهريًا للسكان".

ويذكر أنّ منسق عمليات حكومة الاحتلال، غسان عليان، أعلن في وقت سابق من اليوم، عن زيادة حصة تجار غزة المسموح لهم بدخول الجانب الإسرائيلي.

وقال: "بعد موافقة المستوى السياسي في إسرائيل، فإن حصة التجار الغزيين الذين سيسمح لهم بالتوجه للداخل عبر معبر إيريز ستزيد بمقدار 3000 لتصبح الحصة الإجمالية 10000 تصريح".

ولفت إلى  أنّ الإجراءات ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من يوم غد الخميس 21 تشرين الأول/ أكتوبر 2021.