قمة الخليج في الرياض تبحث ملفات سوريا واليمن وإيران

74091cb9-749a-4b9b-8deb-f5f3c209948e_16x9_320x180
حجم الخط

من المقرر أن تعقد، اليوم، في الرياض القمة الخليجية رقم 36 برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وحضور ملوك وأمراء قادة دول المجلس.

و ستطرح العديد من الملفات الساخنة التي تعيشها المنطقة العربية خصوصاً في اليمن وسوريا والتدخلات الإيرانية في المنطقة العربية إلى جانب ملفات خليجية مشتركة أمنية واقتصادية وعسكرية.

هذا.. واستقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في مكتبه بقصر اليمامة، يوم الثلاثاء، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني.

وكان وزراء خارجية دول المجلس قد عقدوا الاجتماع التكميلي التحضيري للقمة الخليجية التي تستمر يومين.

وتمكنت دول الخليج اقتصادياً سابقاً من تأسيس السوق الخليجية المشتركة، وتطبيق المساواة بين مواطني دول المجلس في التملك والإقامة والعمل وممارسة المهن والتجارة وتلقي الخدمات الاجتماعية والصحية والضمان الاجتماعي.

وذكر مسؤول إماراتي أن دول المجلس تدرس تطبيق ضريبة للقيمة المضافة تتراوح بين 3% و5% في غضون 3 أعوام، وذلك بعد التوصل لاتفاق نهائي بشأن آلية تطبيق تلك الضريبة.

ومن ضمن المشاريع المنتظرة للدول الخليجية، مشروع السكك الحديدية الذي دخل مرحلة إعداد التصاميم الهندسية التفصيلية للمشروع، الذي من المقرر الانتهاء منه عام 2018.