سعد الجبري من اي قبيلة ؟

سعد الجبري من اي قبيلة ؟
حجم الخط

الرياض - وكالة خبر

كشف المستشار الأمني السعودي السابق سعد الجبري، عن وجود أدلة تثبت رغبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في اغتيال الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز.

وكشف الجبري خلال حديثة لمحطة أمريكية، عن تفاصيل اجتماع في عام 2014 قال فيه الأمير ابن سلمان لرئيس الاستخبارات السعودي السابق محمد بن نايف "أريد اغتيال الملك عبد الله، أنا أملك خاتما ساما من روسيا، سيكون كافيا بالنسبة لي مصافحته فقط وسينتهي أمره".

سعد الجابري من أي قبيلة ؟

اسمه الكامل هو سعد بن خالد بن سعد الله الجبري، عمل بمنصب لواء ومستشار أمني سعودي سابق في وزارة الداخلية السعودية، ومستشار لولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف.

يرجع أصل عائلة الجبري إلى قبيلة النفعة من برقا وهم يرجعون إلى قبيلة العتيبة المشهورة والتي تتواجد في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية.

كان الجابري مستشارًا رئيسيًا لمحمد بن نايف وكان حلقة وصل أساسية بين المملكة العربية السعودية وأجهزة المخابرات الغربية ، كما كان له الفضل في مساعدة بن نايف في تحويل وتحديث الأجهزة الأمنية السعودية وأساليب محاربة الإرهاب.

كما ساهم في تطوير أساليب مكافحة الإرهاب في المملكة العربية السعودية، وتحويلها من نظام تقليدي يعتمد على أسلوب نزع الاعترافات، إلى نظام حديث يعتمد على تقنيات الكمبيوتر لجمع البيانات.

كما لعبت دورًا مهمًا في العديد من الملفات الأمنية الحساسة ، وأهمها الحرب على القاعدة، وبحسب برقيات دبلوماسية نشرها موقع ويكيليكس، فقد لعب أيضًا دورًا بارزًا في الأرشيفات الأجنبية مثل الحرب في العراق واليمن، وكان على دراية بالعديد من الموضوعات الحساسة.