أخطاء تجعل طفلك الرضيع ينام ساعات أقل في الليل

نوم الرضيع
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تحدث الخبراء المختصون عن أبرز الأخطاء التي تجعل طفلك الرضيع ينام بشكل أقل في الليل، ولا يحصل على ساعات كافية من حاجته للنوم.

 أبرز هذه الأخطاء هي ما يلي:

ـ إبقاء الطفل مستيقظاً لوقت أطول:

لا تحاولي إبقاء الطفل مستيقظاً لوقت أطول، اعتقاداً منك بأن ذلك يجعله ينام لساعات أطول في الليل، إذا كان رضيعك متعب وغير قادر أن ينام، يقوم بنوبات بكاء قوية، وقد يؤثر ذلك على نموه الذهني والجسدي كما أنّ نوعية نومه تتراجع.

ـ الاعتماد على حركة الهز:

مما لا شكّ فيه أنّ حركة الهز تساعد الرضيع على النوم، ولكنه سرعان ما يعتاد عليها، فيصعب عليه الاستغناء عنها بسهولة خصوصاً إذا استيقظ خلال الليل، يكفي أن تحضني رضيعك حين يحين وقت نومه، ضعيه في السرير حتى يغفو فيه من دون هز.

ـ الهدوء التام لنوم الرضيع:

رضيعك ليس بحاجة للهدوء التام حتى يغفو، إذا اعتاد على سماع نبض قلبك في الرحم وأصوات جسمك، فلا داعي أن تفرضي الهدوء التام في منزلك، قد يجعل ذلك صغيرك يستيقظ على أقل صوت يسمعه خلال الليل.

ـ الإضاءة ليلاً:

ابقي غرفة طفلك مظلمة أو شبه مظلمة لأنّ الأضواء تمنع جسمه من إفراز هرمونات النمو بشكلٍ كافٍ، فينام رضيعك بشكلٍ متقطع ولا يعرف التمييز بين الليل والنهار.

ـ عدم الانتباه إلى علامات التعب التي تظهر على الرضيع:

انتبهي إلى علامات التعب والنعاس التي تظهر على صغيرك وضعيه في سريره على الفور حتى ينام، وإذا تأخرت، يفرز جسمه هرمونات مضادة للنوم، تجعله يستيقظ أكثر خلال الليل، ويستيقظ بمزاجٍ سيء إذا لم يرتاح كفاية.

ـ إرضاع الطفل اتباعاً لجدول:

اتركي طفلك يرضع حسب طلبه وليس اتباعاً لجدول، يحتاج صغيرك إلى كمية حليب معينة خلال 24 ساعة، إذا لم يحصل على الكمية التي يحتاجها خلال النهار، يستيقظ أكثر خلال الليل لتعويض الفرق.

وختم الخبراء، كلامهم قائلين: “نمط نوم رضيعك قد يتغير بين ليلة وضحاها خصوصاً على عمر الـ 4 أشهر، فإذا كان ينام طوال الليل، قد يستيقظ أكثر وإذا كان يكره النوم، قد ينام لـ7 ساعات متواصلة.. رضيعك يحتاج لأشهر عدّة حتى يتأقلم مع عالمه الجديد، فاحرصي أن تؤمني له البيئة المناسبة لنومه”.