الطيراوي : " القضاء المستقل يردع كل من تسوِّل له نفسه بالتعدي على مقدرات الشعب"

9cbfc958b7d4da462e1ca157864241bd
حجم الخط

أكد اللواء توفيق الطيراوي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح،، في تصريح صحفي ، مساء اليوم الاربعاء ، على ضرورة الالتفاف الجماهيري حول استقلالية القضاء، ليظل فضاءً حراً مستقلاً وقضاته فرسان العدالة قادراً على تحقيق العدل والعدالة، وإحقاق الحق، وردِّ الظلم والظالمين، وردع الخارجين عن القانون والفاسدين، ووضع حدٍّ للاستغلال والاستضعاف والتلاعب بأقدار المواطنين.

وقال الطيراوي ، " إن سلامة القضاء وصلاحه واستقلاليته وشجاعة قضاته، من سلامة المواطن والوطن وصلاحه واستقلاله، الأمر الذي يتطلب شجاعة كل مواطن في عدم التنازل عن حقه، وضرورة الكشف عمن يتعدى عليه ويستغله، أو يرتكب بحقه فعلاً أو قولاً خارجاً عن القانون.

وأكد الطيراوي ، " أن القضاء المستقل، الذي يرسخ فكرة العدل والمساواة أمام القانون يشكل الحاضنة الحقيقية لأمن وأمان المواطن والوطن، وإحقاق الحق، لأنه يردع كل من تسوِّل له نفسه بالتعدي على المواطن الفرد أو المؤسسة أو المجتمع أو مقدرات الشعب، ويمنع الاستحواذ بالمنصب فيما يخالف القانون، لأن فاعله لن يفلت من العقاب حسب القانون وسيادته ووسيلة بسطه التي يناط بها جهاز القضاء الذي لا مكان فيه للمحسوبية والواسطة، ولا يسمح بالتغاضي وغض الطرف عن الخارجين عن القانون أو مستغليه" .

وأضاف ، " ومن جانب آخر يشكل القضاء بيئة سليمة وصحيّة تمكن المجتمع من التطور والتنمية دون خوف، كونه الحامي والحافظ والحارس الأمين على حق الفرد والمؤسسة والمجتمع، وهو الساهر على عدم إهدار الحق والكافل لمنع التعدي والتجاوز والتمادي على الحقوق الخاصة والعامة ".

وثمن الطيراوي في نهاية بيانه قرار المحكمة  العليا الأخير، الذي يدلل بشكل واضح على قدرة القضاء والقضاة على ممارسة الاستقلالية في أبهى صورها وفي أعلى مراكزها، حيث لا يسمح بتجاوز القانون. 

ودعى الطيراوي إلى ضرورة رص الصفوف في هذه المرحلة الصعبة التي يتغول فيها الاحتلال على شعبنا في كل مجالات حياته الأمر الذي يتطلب يقظة واصطفافاً وطنياً لمواجهته.