فلسطين تشارك في مؤتمر الأطراف الـ26 لاتفاقية الأمم المتحدة

فلسطين تشارك في مؤتمر الأطراف الـ26 لاتفاقية الأمم المتحدة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

شاركت فلسطين، اليوم الإثنين، في مؤتمر الأطراف السادس والعشرين لإتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، والذي عُقد في مدينة جلاكسو الاسكتلندية في الفترة من 29 أكتوبر حتى 14 نوفمبر، بمشاركة 197 طرف.

وترأس الوفد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه، ويضم في عضويته رئيس سلطة جودة و البيئة جميل مطور، والسفير سفير فلسطين في المملكة المتحدة حسام زملط، ومستشار رئيس سلطة جودة البيئة نضال كاتبة، وعدد من مستشاري دولة رئيس الوزراء.

وينعقد المؤتمر بعد إصدار نتائج العديد من الأبحاث العلمية التي تشير إلى أنّ التغير المناخي يحدث بشكل متسارع وعلى نحو خطير، ما يهدد الحياة البشرية والنظم البيئية الطبيعية وبما يتجاوز الأهداف التي وضعتها الدول في الاتفاقية الإطارية واتفاقية باريس.

وشاركت سلطة جودة البيئة في اجتماعات مجموعة الـ 77 والصين التي تسبق انعقاد المؤتمر بهدف الاتفاق على موقف موحد من قبل التكتل الأكبر داخل الاتفاقية والذي يضم 134 دولة تمثل ما نسبته 80% من سكان العالم.

وشدّد الوفد الفلسطيني، على أهمية عدم تسييس التمويل المناخي، مُوضحًا ضرورة الطلب من الدول الصناعية والصناديق المرتبطة بالاتفاقية على ضمان حق جميع الدول الأطراف للاستفادة من المصادر المالية المتاحة على قدم المساواة.

وطالب بضرورة تفعيل القرار الصادر عن اتفاقية باريس والقاضي بأنّ يقوم صندوق التكيف بتوفير الدعم للدول الأطراف في اتفاقية باريس وهذا لم يتم حتى تاريخه رغم مرور أكثر من 5 سنوات على اتفاقية باريس.