وفاة الفنان السوري الكبير صباح فخري

صباح فخري
حجم الخط

دمشق - وكالة خبر

أعلنت وزارة الإعلام ونقابة الفنانين في سوريا، اليوم الثلاثاء، عن وفاة الفنان السوري الكبير صباح فخري، عن عمر ناهز 88 عاماً.

وصباح فخري، فنان سوري وُلد في مدينة حلب وهو من مشاهير الغناء في سوريا والوطن العربي، وهو فنان ومغني من أعلام الموسيقى الشرقية، وفخري ليست نسبته وإنما هي تقديراً لفخري البارودي الذي رعى موهبته.

ويُعتبر صباح فخري واحد من أعلام الغناء العرب، واشتهر في أنحاء الوطن العربي والعالم وفي السجلات العالمية للمطربين كواحد من أهم مطربي الشرق.

وأقام صباح فخري حفلات غنائية في بلدان عربية وأجنبية كثيرة وطاف العالم وتربّع على عرش فن الغناء والقدود الحلبية، وظهرت موهبته في العقد الأول من عمره، ودرس الغناء والموسيقى مع دراسته العامة في تلك السن المبكرة في معهد حلب للموسيقى وبعد ذلك في معهد دمشق.

كما شارك خلال مسيرته الفنية في العديد من المهرجانات في الوطن العربي والعالم، وهو حاصل على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة عام 2007 وذلك تقديرا لإنجازاته الكبيرة والمتميزة في خدمة الفن العربي السوري الأصيل.

وصباح فخري شغل مناصب عدة، حيث اُنتخب نقيباً للفنانين ونائباً لرئيس اتحاد الفنانين العرب ومديراً لمهرجان الأغنية السورية وضرب الرقم القياسي في الغناء عندما غنى في مدينة كاركاس بفنزويلا مدة 10 ساعات دون انقطاع سنة 1968.