إجماع دوليّ على قرار حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره

إجماع دوليّ على قرار حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره
حجم الخط

نيويورك - وكالة خبر

رحبت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الجمعة، بالإجماع الدوليّ والتصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية 158 صوتًا على قرار حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني.

وأشادت الخارجية في بيانٍ وصل وكالة "خبر" نسخةً عنه، بالدول التي صوتت لصالح القرار باعتبار أنّ حق تقرير المصير هو أساس كل الحقوق، خاصةً لشعبنا الذي يرزح تحت احتلال استعماري طويل الأمد، وفي ظل منظومة "أبارتهايد".

وأكّدت على أنّ هذا الإجماع والتصويت الكبير لصالح هذا القرار، يُشكل ردًا دوليًا على كافة الممارسات والجرائم "الإسرائيلية" وأدواتها المختلفة من مستوطنين ومحاكم، وهو تأكيد بسيادة الشعب الفلسطيني على أرض دولة فلسطين، مُطالبةً العالم بالتوحد في وضع آليات عملية لتمكين شعبنا من حقوقه كافة.

وأوضحت ضرورة إعمال قواعد القانون الدوليّ بما فيها الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، الذي يؤكّد على أنّ الجدار ومنظومته الاستعمارية بما فيها المستوطنات تحرم الشعب الفلسطيني من حقه في تقرير المصير، وتفعيل مسؤولية الدول في حماية وتنفيذ هذا الحق غير القابل للتصرف، وغير القابل للتفاوض.

ودعت الخارجية، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها لحماية حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، واتخاذ إجراءات عملية في مواجهة الاحتلال وإنهائه وتفكيك منظومة الأبارتهايد.