شاهدي: اليكِ "حواء" ما هو "الاحتراق الوظيفي" أعراضه وأسبابه وكيف تتعاملين معه

شاهدي: اليكِ "حواء" ما هو "الاحتراق الوظيفي" أعراضه وأسبابه وكيف تتعاملين معه
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

الاحتراق الوظيفي أو الـ Burn out هو ظاهرة صحية، نفسية تزداد حول العالم وفي جميع التخصصات وبالذات في التخصصات المُجهدة حيث ترتفع معدلاتها بشكل كبير جداً.

الاحتراق  الوظيفي باختصار:
الإدارة غير الناجحة لضغط العمل المزمن لفترة طويلة ؛ عمل كثير + وقت طويل = احتراق مهني تحس فيه بفقدان الهوية وضعف الإنتاجية. ومن الممكن أن يعرف الشخص المصاب به، بأنه يعاني من هذه الظاهرة، ويشعر بان الأمر طبيعي وهو على العكس من ذلك. 

اطرحي هذه الأسئلة على نفسك، لمعرفة فيما إذا كنتِ تُعانين من الاحتراق الوظيفي:
- أصبحت انتقاديّة في العمل؟

- هل تجبرين نفسك على الذهاب إلى العمل وتواجهين صعوبة في بدء العمل؟

- أصبحتي انفعاليّة أو فاقدة الصبر مع زملائك أو العملاء أو الزبائن؟

- تواجهين  صعوبة في التركيز؟

- ينقصكِ الشعور بالرضا حيال إنجازاتك؟

- تشعرين بخيبة الأمل تجاه وظيفتك؟

- تتناولين الطعام أو العقاقير ليراودك شعور أفضل، أو ببساطة لتفقدي الشعور؟

- تغيرت عاداتك في النوم؟

- تشعرين بصداع غير مبرر أو اضطرابات المعدة أو الأمعاء أو أي شكاوى جسدية أخرى؟

أسباب الإنهاك الوظيفي؟
- ضعف السيطرة. 

-عدم القُدرة على التأثير في القرارات الي تؤثِّر على عملك مثل جدولك أو مواعيدك أو ضغط العمل .

- قلَّة الموارد الي تحتاجينها للقيام بعملك.

- توقُّعات العمل غير الواضحة.

-شدَّة النشاط. 

-التنمر أو قلَّة الاحترام من الزملاء أو يراقب المدير عملك بشكل دقيق. 

- عدم وجود دعم اجتماعي. 

- الشعور بالعُزلة في العمل وفي حياتك

- عدم التوازُن بين العمل والحياة الشخصية.

حالات تصبحين فهيا أكثر عرضةً للإنهاك الوظيفي:
- إذا فقدت الموازنة بين مهام العمل والحياة الشخصية.

- إذا كنتَ تحت عبء وظيفي كبير، مثل العمل لساعات إضافية.

- إذا كان عملك رتيبًا

أسباب الاحتراق الوظيفي:
- ضغوطات العمل وكثرة المهام الواجب انجازها في فترة قصيرة

- عدم التقدير والشعور بضآلة الذات 

- الروتين المُمل

- بيئة عمل غير صحية

- عدم الانصاف للمجهودات

أعراض الاحتراق الوظيفي؟
- الشعور بالحُزن والكئآبة

- الأرق وآلام في الظهر

- عدم الاستمتاع في أداء العمل

- اضطرابات النوم والصُداع 

- كثرة الشكوى والتذمر 

- النظرة السلبية للعمل والسخرية منه.

- انخفاض الأداء المهني

كيف نتعامل مع الاحتراق الوظيفي؟
- تقييم وضعك الحالي . 

- ناقشي مخاوف محددة مع مشرفك. 

- العمل على تغيير التوقعات أو الوصول إلى حلول وسط أو تسويات. 

-حاولي أن تحددي أهدافك للأمور المستعجلة..

- ابحثي عن الدعم من زملائك أصدقائك أو أحبائك.  

- جرّبي  كل شيء يساعدك على الاسترخاء.

- مارسي اليوغا أو التأمل أو التاي تشي وبعض التمارين الرياضية. 

- النوم بشكل جيد.

- التركيز الذهني يعني تركز على تدفق نفسك وتصبح واعيًا بشدة بما تُحسه وتشعر به في كل لحظة بدون تدخل أو حكم.

-حافظي على عقلك متفتحًا ولا تجعلي وظيفة صعبة تسجن صحتك.

اخرصي على:
- الحوافز المادية والمعنوية .

- مكافاة النفس على الانجاز .

- اخذ اجازة قبل الوصول لمرحلة الإعياء .

- رسم الحدود وتحديد الأولويات .

- التواصل مع الاخرين .

- عدم اجهاد النفس لعمل جميع المهام دفعة وحدة.

- الحفاظ على اللياقة المهنية .

- امتلاك مهارة ادارة الضغوط .