تعليم غزة تُعقِّب على مطالبات أولياء الأمور بتخفيف المناهج الدراسية

تسليم كتب
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

طالب رئيس المجلس المركزي لأولياء الأمور في مدراس الأونروا زاهر البنا، الهيئة التدريسية في الأونروا، بمراعاة الطلاب والتخفيف عنهم وإكسابهم مهارات أساسية، نظراً لصعوبة المنهج الدراسي.

ودعا في تصريح إذاعي لـ"صوت الأقصى"، رصدته وكالة "خبر" الفلسطينية، اليوم الأربعاء، أن يكون هناك تخفيف للمنهاج الدراسي حتى يصل للطالب الذي يمثل رأس مال الشعب الفلسطيني لبر الأمان.

وأكد على أن الكثير من الأهالي قدموا شكاوى عن صعوبة المنهج الدراسي، نتيجة لعدم وجود اختبارات في التعليم الواقعي وبيئة مناسبة، مبيناً أن هناك ترفيع وتنجيح بشكل كبير وهو ما خلف فاقد تعليمي كبير في تلك السنوات.

وقال: "انقطاع الطلبة عن الدراسة في جائحة كورونا، واستخدام التعليم الالكتروني لم يُوجد عملية تعليمية حقيقية".

ومن جانبه، أكد المدير العام للإشراف والتأهيل التربوي بوزارة التربية والتعليم بغزة محمود مطر، على أن المناهج الدراسية الفلسطينية تتفق إلى حد كبير مع المعايير الدولية، وعلى أنهم  يعانوا منذ زمن من الضعف التراكمي، ومن الفجوة بين مستويات الطلاب والمناهج، ولذلك حاولنا الموازنة بين الجانبين. 

وقال في تصريح إذاعي لـ"صوت الأقصى": "أزمة (كورونا) أثرت على قطاع التعليم، والرهان الحقيقي هو على ما اكتسبه الطالب من مفاهيم ومهارات أساسية، وهناك حد أدنى من المهارات التي لا يمكن التغاضي عنها". 

وأشار إلى الصعوبات التي واجهتها الوزارة والأسرة التعليمية خلال التعليم عن بُعد، وعدة عوامل تؤثر على نسبة استفادة الطالب، موضحًا أنهم انتهجوا نهج مختلف في هذا العام حيث حددوا المتطلبات المرتبطة بكل مهارة، وأوجدوا بطاقات استدراكية قبل كل مهارة.