بعد وفاة طفل .. الحمى الشوكية تجتاح حي كامل في رفح

صورة أرشيفية
حجم الخط

 طالب النائب أشرف جمعة عضو المجلس التشريعي الفلسطيني وزارة الصحة التدخل العاجل لإنقاذ حياة الأطفال فى محافظة رفح من خطر مرض الحمى الشوكية الذي ينتشر فى منطقة الصيامات بالمحافظة خاصة بعد وفاة الطفل عبد الرحمن خميس صيام 3 سنوات ووجود الطفل حافظ حسونة صيام 3 سنوات فى غرفة العناية المركزة بين الحياة والموت مع تواجد 10 أطفال يتلقون العلاج فى المستشفى الاوروبي .

وقال جمعة أنه تلقى مناشدات المواطنين القاطنين بالمنطقة من خطر إنتشار المرض وتحوله إلى وباء يصيب أطفال العائلات خاصة مع تزايد عدد المصابين خلال الأيام القليلة الماضية والذين تواصلوا مع دائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة لإتخاذ التدابير اللازمة من تطعيم الأطفال ومحاصرة المرض والحد من إنتشاره فى جميع أنحاء المحافظة .

وأكد جمعة أن منطقة الصيامات هي من أكثر المناطق إزداحماً فى محافظة رفح وهو أحد أسباب إنتشار المرض بصورة ملفتة فى الفترة الماضية مؤكداً على زيادة إجراءات الاستعداد فى المستشفيات لإستقبال حالات المرض وكذلك على المسؤولين فى دائرة الطب الوقائي حصر المرض فى هذه المنطقة لضمان عدم انتشارها فى المحافظة بشكل كامل .

ويعتبر مرض الحمى الشوكية إلتهاب يصيب الأغشية المغلفة للمخ بأنواع مختلفة من العدوى سواء كانت عدوى بكتيرية أو فيروسية وهي تصيب الأطفال خاصة مادون السنة أو مادون الشهر والأطفال الخدج و المتواجدين في الحضانات، للعوامل المسببة للمرض، ولإنخفاض المناعة لديهم، كما تصيب الأطفال حتى سن ست سنوات.

ومن أعراض المرض ارتفاع درجات الحرارة، والقيئ، والآلام الشديدة في الحلق، تيبس الرقة، والغثيان، والخمول الشديد، وفي بعض الأحيان تصل لغيبوبة.