انطلاق المرحلة الثانية لمشروع تحسين مخيمات اللاجئين في محافظة أريحا

انطلاق المرحلة الثانية لمشروع تحسين مخيمات اللاجئين في محافظة أريحا
حجم الخط

أريحا - وكالة خبر

أطلقت الوكالة اليابانية للإنماء الدوليّ "جايكا"، مساء يوم الأحد، المرحلة الثانية من مشروع تحسين مخيمات اللاجئين، وذلك بالتعاون مع دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية.

يأتي ذلك خلال احتفال أُقيم بمخيم عين السلطان شمال أريحا، بمشاركة عضو اللجنة التنفيذية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، ومحافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل، وممثل وكالة "جايكا" في فلسطين توشيا أبي، ورئيس بلدية أريحا سالم غروف.

من جهته، أشاد أبو العسل بمواقف اليابان حكومةً وشعبًا، لما قدمته وتقدمه من دعم مشاريع البنية التحتية في فلسطين ومواقفها السياسية الداعمة للحقوق الوطنية الفلسطينية.

وأعرب عن أمله بتطوير هذا الدعم نحو إعلان الاعتراف الكامل بدولة فلسطين حدود 1967، ومواصلة دعمها لمشاريع مأسسة الدولة الفلسطينية المستقلة، مُشدّدًا على أنّ هذه المساعدات والمبادرات ليست بديلة عن وكالة الغوث ومسؤوليتاها الدولية والاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية، نحو المخيمات الفلسطينية.

من جانبه، قال أبو هولي: "إنّ 58 مخيمًا للاجئين منتشرة في فلسطين والدول المجاورة، هي مسؤولية وكالة اللاجئين سياسيًا وقانونيًا، وما تقوم به جايكا أو أيّ مؤسسة أخرى ليس بديلاً عن وكالة الغوث".

وأكّد على أنّ الرئيس محمود عباس أصدر أوامر واضحة بضرورة تخفيف معاناة أبناء المخيمات، وتقديم كل عون ممكن، مُثمنًا التعاون القائم مع اليابان ومؤسسة "جايكا" لتحسين المخيمات والتدريب والتطوير.

بدوره، أشار ممثل "جايكا " توشيا أبي، إلى أنّ المشروع متواصل حتى 2025، لافتًا إلى النجاح الذي تحقق بالمرحلة الأولى في مخيمات الجلزون وعسكر القديم ومخيم عقبة جبر في أريحا.

وأشار إلى التعاون القائم بين الوكالة اليابانية ودائرة اللاجئين والمخيمات، وعن التشاركية القائمة بين طواقم التدريب والخبراء اليابانين مع الطواقم الفلسطينية لتحديد أولوية واحتياجات المخيمات الفلسطينية، وإشراك سكان المخيم في رسم وإعداد الخطط للتطوير وتلبية الاحتياجات خاصة في المناطق المهمشة والنساء والأطفال وذوي الاحتياجات.