العاملون بـ"الأونروا" يشرعون باعتصام للمطالبة بحقوقهم في غزة

اعتصام.
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

شرع عاملون في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، صباح يوم الثلاثاء، بتنفيذ اعتصاماً، للمطالبة بـ "حقوقهم"، بالتزامن مع عقد مؤتمر دولي لدعم الوكالة التي تواجه "تهديداً وجودياً".

وقرر اتحاد الموظفين العرب في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين "الأونروا" تعليق الدوام جزئياً اليوم الثلاثاء.

وقال الاتحاد، في بيانٍ صحفي: "إنّ التعليق هو رسالة لمؤتمر المانحين المنعقد في بروكسل واستمراراً للفعاليات النقابية ضمن نزاع العمل الهادف لإرجاع الحقوق المسلوبة.

وأضاف الاتحاد: "أنّ التعليق في جميع مدارس الاونروا يبدأ الساعة التاسعة للفترة الصباحية والثانية مساء للفترة المسائية، وسيعتصم الطلاب والمعلمون لمدة ربع ساعة يرفعون فيها الشعارات المطالبة حقوق اللاجئين والموظفين.

ودعا البيان، إلى توثيق وتصوير الاعتصام في كل موقع ليتم تعميمه لاحقاً حتى تصل الرسالة الواضحة إلى الدول المانحة والمضيفة وإدارة الوكالة بأن الموظفين لن يتنازلوا عن حقوقهم ومكتسباتهم وتطلعاتهم".

وتدعو اتحادات العاملين في "أونروا"، لـ"إلغاء قرار الإجازة الاستثنائية بدون راتب للموظفين كافة تحت ذريعة العجز المالي"، و"إعادة العلاوة السنوية وبأثر رجعي والمجمدة منذ آذار/مارس الماضي".

كما تطالب بـ "فتح باب التعيين الدائم لأبناء اللاجئين في القطاعات كافة والتثبيت على فئة (A)، وإنهاء حالة الترهل بالمؤسسة من خلال آلاف الموظفين بعقود مياومة".

وكذلك، تطالب بـ "صرف رواتب شهري 11 و12 دون تأخير أو تجزئة، وتطبيق قرارات مؤتمر بيروت المتعلقة بنهاية الخدمة وصندوق الادخار والتزام الإدارة بنسبة 7.5%".