ندوة حول المدونات في فلسطين في ذكرى يوم المرأة

11042086_10205521683338030_1820778135_n
حجم الخط

أقامت شبكة أمين الإعلامية بالتعاون مع الرابطة العربية لعلوم الاتصال ورشة لإعلان نتائج دراسة بحثية عن المدونات النسائية الفلسطينية على شبكة الانترنت 

حيث تحدث الدكتور : ماجد التلباني مدير الندوة عن المدونات بشكل عام ووصفها أن لها زخم كبير في السنوات الأخيرة ، وأن الفئات العمرية المهتمة بالمدونات هي من سن ( 25- 35)  وهي تهتم بشكل عام بالأدب والثقافة والسياسة .

وعلى الصعيد الفلسطيني فقد بدء الاهتمام بموضوع المدونات من عام 2006 مع بدء الانقسام الفلسطيني حيث ظهرت أكبر مدونتين هما : ( فتح على صفيح ساخن ) و( حماس على صفيح ساخن ) .واشتد التدوين في عام 2008 مع بداية الحرب على غزة حيث قامت العديد من الفتيات بتدوين أحداث الحرب ، وفضح العدوان الاسرائيلي وإظهار بشاعة الحرب لحشد الآراء والتضامن مع الشعب الفلسطيني .

وقد بلغ عدد المدونات على شبكة أمين ( 2060) مدونة .

ونشطت المدونة (مرح الوادية ) في الحرب على غزة حيث قامت بتوثيق مجزرة الشجاعية ، ونقلت الحقيقة كاملة من بيتها المتواضع ، وحصلت على وسام الشجاعة .

وأسهمت المدونات النسائية الفلسطينية في حملات مناصرة المرأة وكسر جدار العزلة عن نساء غزة تحديدا ً 

وتنوعت كتابات المدونات عن الهم الفلسطيني والهم النسوي وقضايا حقوق المرأة في المجتمع .

وفي نتائج البحث التي أجرتها شبكة أمين مازالت المدونات في فلسطين في تراجع مستمر بسبب التوجه إلى مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك ووتويتر ، وبسبب الفتور الذي تعاني منه النساء المدونات وخاصة في غزة حيث انقطاع التيار الكهربائي بشكل كبير .وكذلك ظهور اشكاليات أخرى كالنسيج الاجتماعي والتكلفة المادية للانترنت وكذلك السرقات الالكترونية .