روسيا تبحث عن "أفقاً" لحل الأزمة في سوريا

alalam_635210880565148589_25f_4x3
حجم الخط

قال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف بحسب ما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي للأنباء إنه "تم الاتفاق على مواصلة المشاورات للتوصل إلى تسوية بين السوريين. هناك أفق".

وأعلن مسؤول روسي الجمعة إثر اجتماع في جنيف مع مسؤولين من الولايات المتحدة والأمم المتحدة أن موسكو ترى "أفقاً" للتوصل إلى اتفاق على مرحلة انتقالية في سوريا تنهي الحرب الأهلية الدائرة في هذا البلد.

وأضاف أنه خلال المشاورات "تم التشديد خصوصاً على ضرورة حل المشكلة الأهم التي ما زالت عالقة حتى الآن ألا وهي إعداد لائحة تمثل المعارضة باكبر قدر ممكن من أجل المشاركة في الحوار مع الحكومة، وإعداد لائحة بالمنظمات الإرهابية التي لن ينطبق عليها وقف إطلاق النار".

ولفت المسؤول الروسي إلى أن "تحقيق تقدم في هذه العملية رهن بسرعة إعداد هاتين اللائحتين"، مضيفاً "علينا أن نحاول" احترام المهل الزمنية التي تم الاتفاق عليها في فيينا في نهاية أكتوبر (تشرين الأول).

وعقد هذا الاجتماع الثلاثي في إطار الجهود الدبلوماسية الدولية التي تبذلها منذ نهاية أكتوبر (تشرين الأول) "مجموعة فيينا" التي تضم 17 دولة بينها الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وإيران، وثلاث منظمات دولية واقليمية هي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية.

وكانت مجموعة فيينا وضعت خطة لحل الأزمة السورية تنص خصوصاً على عقد اجتماع بين ممثلي النظام السوري والمعارضة بحلول الأول من يناير (كانون الثاني) 2016 وإرساء وقف لاطلاق النار لا يشمل المنظمات "الإرهابية"، يليه تنظيم انتخابات واعتماد دستور جديد.