جادو تُطلع نظيرها الروماني على آخر المستجدات السياسية في فلسطين

جادو.
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

التقت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين أمل جادو، اليوم الخميس، بوكيل وزارة خارجية جمهورية رومانيا كورنيل فرتسا، في  مقر الخارجية برام الله.

وأطلعت جادو، كورنيل فرتسا، على صورة ة آخر التطورات والمستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية.

واستعرضت جادو، خلال اللقاء، سياسة الاحتلال العنصرية والانتهاكات الإسرائيلية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني، متطرقةً إلى الانتهاكات التي تقوم بها قوات الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

ودعت إلى ضرورة  توفير الحماية الدولية للأسرى الفلسطينيين وبما يتفق مع الاتفاقيات الدولية التي تخص حقوق الأسرى، مُشيرةً  إلى المؤتمر الوزاري الدولي الذي عقد في بروكسل لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين "الأونروا" بتنظيم من الأردن والسويد قبل يومين بمشاركة وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي.

وشددت على أهمية مواصلة تقديم الدعم لـ"الأونروا"، خصوصاً بعد الأزمة المالية التي مرت بها الوكالة في الأعوام الماضية.

وفي مجال التعاون الثنائي بين البلدين، ثمنت جادو، موقف جمهورية رومانيا الثابت تجاه القضية الفلسطينية، متطرقة إلى سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات المختلفة وخاصة في المجال التعليمي والثقافي والسياحي والزراعي والتجاري.

بدوره، أكد فرتسا، على  التزام بلاده بحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية، على أساس القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، معبراً عن موقف بلاده الرافض للاستيطان باعتباره غير شرعي ويعرض حل الدولتين للخطر، والتزام رومانيا بسياسة الاتحاد الأوروبي.

وأعلن عن قرار الحكومة الرومانية بزيادة عدد المنح الدراسية المقدمة للطلبة الفلسطينيين خلال العام المقبل.

وفي نهاية اللقاء، اتفق الطرفان على العمل لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين لتشمل المزيد من مجالات التعاون التي تهم الجانبين، والعمل على التحضير لعقد اللجنة الحكومية المشتركة الفلسطينية - الرومانية في دولة فلسطين في العام المقبل إذا سمحت الظروف الصحية المتعلقة بفيروس "كوفيد-19" بذلك.