بالفيديو: اليكِ "سيدتي" من فوائد "زهرة اللوتس" المذهلة للجسم

بالفيديو: اليكِ "سيدتي"  من فوائد "زهرة اللوتس" المذهلة للجسم
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

زهرة اللوتس هي نبات مائي يزرع في آسيا، ولها استخدامات في الطهي في العديد من البلدان الآسيوية، وقد استخدمت أجزاء منها ومن مستخلصاتها في الطب التقليدي لآلاف السنين.

واليوم، يستمر البحث في استكشاف فوائد زهرة اللوتس المحتملة، حيث قد يكون لبعض المركبات في اللوتس تأثيرات مضادة للأكسدة والالتهابات، ومن خلال هذه المقالة سنتحدث عن 5 من فوائد زهرة اللوتس المذهلة للجسم. 

فوائد زهرة اللوتس للجسم
لها خصائص مضادة للأكسدة
تحتوي زهرة اللوتس على العديد من مركبات الفلافونويد والقلويد التي قد تعمل كمضادات للأكسدة، وفي الواقع تساعد مضادات الأكسدة في تحييد الجزيئات التفاعلية المعروفة باسم الجذور الحرة، وإذا تراكمت الجذور الحرة في الجسم، فقد تسبب إجهادًا تأكسديًا، مما يؤدي إلى إتلاف الخلايا وتطور المرض.

على وجه الخصوص، قد يكون لزهرة اللوتس آثار مضادة للسرطان، وتحمي من مرض الزهايمر، وتمنع تلف الكبد، ووجدت إحدى الدراسات أن الأوراق والبتلات والستامين (الجزء المنتج لحبوب اللقاح من النبات) كان لها نشاط قوي مضاد للأكسدة وإنزيمات مثبطة متورطة في مرض الزهايمر.

قد تحارب الالتهاب
قد يكون للمركبات الموجودة في زهرة اللوتس أيضًا خصائص مضادة للالتهابات، حيث يمكن أن ينتج الالتهاب المزمن عن عدوى طويلة الأمد، والتعرض لمواد ضارة، وسوء النظام الغذائي، والتدخين، وقلة ممارسة الرياضة.

وبمرور الوقت، يمكن أن يتلف الالتهاب الأنسجة ويساهم في أمراض مثل انسداد الشرايين وأمراض القلب والسرطانات ومرض السكري، وتظهر الدراسات أن بعض المركبات الموجودة في اللوتس، مثل الكيرسيتين وكاتشين، قد تساعد في منع أو تخفيف هذه المسارات الالتهابية.

تعمل كعامل مضاد للبكتيريا
تمت دراسة زهرة اللوتس لتأثيراتها المضادة للبكتيريا، بما في ذلك ضد البكتيريا في الفم، حيث تشير الدراسات إلى أن مستخلص أوراق اللوتس يمكن أن يحارب الأنواع البكتيرية التي تسبب التجاويف والتهابات اللثة، وبالتالي، فإن له إمكانات كمكون في معجون الأسنان ومنتجات نظافة الفم الأخرى.

قد تساعد في خفض نسبة السكر في الدم
تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن المركبات الموجودة في اللوتس يمكن أن تساعد في خفض مستويات السكر في الدم. حيث يمكن أن يكون ارتفاع نسبة السكر في الدم شائعًا لدى الأفراد المصابين بمرض السكري ويؤدي إلى مضاعفات.

ووجدت إحدى الدراسات أن مستخلص أوراق زهرة اللوتس قلل من مستويات السكر في الدم في الأرانب المصابة بمرض السكري أكثر بكثير من دواء السكري القياسي.

لديها مجموعة متنوعة من الاستخدامات في الغذاء
نظرًا لفوائد زهرة اللوتس الصحية المحتملة، يمكنك إضافتها إلى العديد من وصفاتك لتعزيز محتواها الغذائي، ففي كثير من الحالات، يمكن أن تؤدي إضافة اللوتس إلى الأطعمة إلى تحويلها من الأطعمة العادية إلى الأطعمة الوظيفية، وهي تلك التي تحتوي على مكونات لها آثار صحية إيجابية.

على سبيل المثال، حاول العلماء إضافة مسحوق اللوتس الساقي إلى النقانق لزيادة محتوى الألياف ومضادات الأكسدة دون تقليل الجودة، وبالمثل، تم استخدام دقيق بذور اللوتس بدلاً من القمح في بسكويت "الكوكيز" لإضافة خصائص تعزز الصحة، أيضًا يمكن  استخدام اللوتس الطازج في الطهي المنزلي في أطباق مثل البطاطس المقلية والحساء وغيرها من الوصفات الأخرى.