غزة: مستشفى حمد يطلق خدمة "العيادة المتنقلة" للتخفيف من معاناة المرضى

مستشفى حمد
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أطلق مستشفى حمد للتأهيل والأطراف الصناعية بغزة والممول من صندوق قطر للتنمية خدمة العيادة المتنقلة وذلك ضمن مساعيه في الوصول للمرضى وذوي الإعاقة ممن لا يتمكنون من الحصول على الخدمات الصحية بسهولة.

وتعمل العيادة وفق بيان صدر عن المستشفى وصل وكالة "خبر"، الثلاثاء، من خلال فريق متعدد التخصصات يشمل الطبيب، أخصائي العلاج الطبيعي والتأهيل المجتمعي كبرنامج متكامل يستهدف أسبوعيًا مناطق جغرافية مختلفة.

وقال رئيس مجلس إدارة المستشفى سلطان العسيري، "تأتي مثل هذه المبادرات لتخلق نقلة نوعية وتلعب دوراً مهماً في الوصول للمستفيدين ومن هم في أشد الحاجة وكل هذا في سبيل تخفيف معاناة مرضى غزة وهذا ما يعمل عليه صندوق قطر للتنمية إلى جانب شريكه الاستراتيجي مستشفى حمد للتأهيل والأطراف الصناعية في غزة".

وأضاف "هذه ليست المبادرة الأولى فدور دولة  قطر كبير وفعال في غزة حيث يتعاون الصندوق مع اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة للتخفيف عن الأهالي".

وبدوره، أشار رئيس قسم التأهيل الطبي الدكتور محمود عودة أن العيادة المتنقلة  تأتي بهدف إجراء تقييم منزلي للمرضى الراغبين بالعلاج في المستشفى وتحديد اتجاه تلقي الخدمة سواء في قسم المبيت، الرعاية النهارية أو العيادات الخارجية.

وبين أن الحالات التي لا تدخل ضمن نطاق عمل المستشفى يتم التنسيق لها لتلقي الرعاية الصحية المناسبة في مؤسسات أخرى.

وأوضح عودة أن العيادة تستهدف بالأساس المرضى الذين لا يمكنهم الوصول إلى المشفى لصعوبة حالتهم الصحية أو بُعدهم عن المشفى، "والذين من المحتمل أن تزداد حالتهم سوءًا عند التحرك بهم أو تكرار نقلهم إلى المستشفى للتقييم، وبالتالي الذهاب إلى أماكن سكناهم سيخفف معاناة المرضى وذويهم".

وأضاف أن هذه الخطوة تأتي كمقدمة لبرنامج أوسع يشمل التقييم، التدخل الطبي وتوفير الرعاية الصحية المناسبة من خلال تقديم الجلسات العلاجية للمستفيدين في منازلهم.

من جهته، ذكر رئيس وحدة التأهيل المجتمعي بالمستشفى تامر سرحان، "إن الوحدة هي الجسر الذي يربط المريض بالمجتمع، يتابع احتياجاته وظروف حياته ويساعده على تخطي مشكلاته الصحية ومن ثم الاندماج في المجتمع بشكل صحيح ولائق، ومن خلال عمل العيادة المتنقلة سوف يلمس المريض الاهتمام الكبير الذي يوليه المشفى له ولحالته الصحية من خلال صدق التعامل وسرعة الاستجابة".

ووفق المستشفى فإن قسم التأهيل الطبي فيه يقدم خدمات المبيت والرعاية النهارية والخارجية بشكل مجاني وذلك ضمن برامج إعادة التأهيل الشاملة للمرضى الذين تضرر أداؤهم نتيجة حادث أو مرض، بهدف تحسين قدراتهم الإدراكية والحسية والحركية.