زراعة غزة: المانحين يتعاملون مع الزراعة برام الله ولا نستطيع صرف الأضرار من جانبنا

زراعة غزة: المانحين يتعاملون مع الزراعة برام الله ولا نستطيع صرف الأضرار من جانبنا
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكد مدير عام الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة بغزة حسن عزام اليوم السبت، على أن صندوق درء المخاطر هو صندوق لدعم المزارعين المتضررين تابع للوزارة برام الله وتتحكم فيه.

ونوه عزام في تصريح إذاعي، إلى إجرائهم سلسلة من التسهيلات للتخفيف عن المزارعين، مردفًا: "لكن الجهات المانحة تتعامل فقط مع وزارة الزراعة برام الله، وبالتالي فنحن لا نستطيع صرف الأضرار من جانبنا".

وشدد على قيامهم بإجراءات عدة لمتابعة مزارع الدواجن، وذلك بإصدار شهادة طبية لخلو المزارع من أي أمراض، منوهاً إلى أنه لا تدخل أي كمية من البيض عبر المعابر إلا بعد فحص عينات، والتأكد من خلوها من أي أمراض ثم يتم استخراج تصريح إدخالها لغزة ونتابعها فنياً.

وقال: "إنه تم توفير الأعلاف وخلايا شمسية لإنتاج الطاقة لبعض المزارعين ومربي الدواجن، وأي مربي للدواجن عليه التوجه للوزارة والتسجيل لديها حتى يتسنى دعمه حينما تتوفر أي مساعدات".

وأردف أنهم يعتمدون على البيض المخصب من الخارج، ويعملون على توفير الكميات شهرياً، وأنه تم إعداد صيغة تفاهم مع التجار لإدخال الكميات المحددة شهرياً وفق الاحتياج العام، مكملًا: "نتابع الأسعار وهدفنا أن يكون توزان بالأسعار بين المربي والمواطن، وتوفير الكميات يساهم في ضبط الأسعار".